استئناف العمل بمشروع التكامل الزراعي المصري السوداني

A Sudanese boy walks 02 April 2006 in the Lologo Transit camp near the southern Sudan capital of Juba. More than 4,000 people camping near this southern capital are scheduled to be transported to the central Sudan district of Bor, from where they were uprooted by 21 years of fighting in the region that claimed 1.5 million people and displaced four million others.
قررت مصر والسودان استئناف مشروع زراعة 160 ألف فدان في منطقة الدمازين جنوب النيل الأزرق، بعد توقف استمر نحو عشرين عاما بسبب تأثر المنطقة بالحرب بين متمردي الجنوب والحكومة المركزية بالخرطوم.
 
وقال وزير الزراعة المصري أمين أباظة اليوم لدى عودته من السودان بعد زيارة استمرت يومين إنه شارك خلال وجوده بالعاصمة الخرطوم في اجتماعات الشركة المصرية السودانية للتكامل الزراعي، حيث تمت الموافقة على مضاعفة مساحة الأراضي التي سيتم استصلاحها العام المقبل إلى 13 ألف فدان.
 
 وأشار فوزي نعيم نائب رئيس الشركة إلى أنه ستتم دعوة المستثمرين المصريين للمساهمة في إتمام مشروع زراعة 160 ألف فدان بالجنوب السوداني.
وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد أكد في يناير/ كانون الثاني أن الجامعة مستمرة بمشروعاتها لإعادة إعمار ما دمرته الحرب جنوب السودان، موضحا أن العمل بدأ الآن وبتنسيق مع الحكومة السودانية.
 
يُذكر أن الجامعة العربية عقدت المؤتمر العربي الأول للاستثمار والتنمية بالجنوب السوداني في فبراير/شباط 2004، في إطار جهودها لتجنب انفصال الجنوب وجعل الوحدة خيارا جاذبا في السودان.
المصدر : الألمانية