36 مليار دولار حجم صناعة البرمجيات في فرنسا
آخر تحديث: 2006/4/9 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/9 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/11 هـ

36 مليار دولار حجم صناعة البرمجيات في فرنسا

ارتفع حجم صناعة البرمجيات في فرنسا إلى 30 مليار يورو (36.27 مليار دولار) خلال عام 2005 بزيادة نسبتها 7% مقارنة مع العام السابق، لكن لا تزال هناك هوة بين فرنسا وبقية الدول المتقدمة في هذه الصناعة.
 
واعتبر تقرير نشرته الغرفة النقابية لجمعية الخدمات المعلوماتية الفرنسية حصلت الجزيرة نت على ملخص له، أن الفرنسيين حققوا نجاحا فاق التوقعات.
 
ونوه التقرير إلى أن هذا الحجم يزيد خمس مرات عن معدل الزيادة في الناتج المحلي الخام في فرنسا.
 
ورأى أن الزيادة تعود في جزء مهم منها إلى النمو المطرد في اللجوء للمعلوماتية في مختلف القطاعات الصناعية الفرنسية، والنمو المضطرد في صناعة البرمجيات المتنقلة التي باتت هدفا مفضلا لصناعات عديدة تدخل في إنتاج السيارات والهواتف النقالة والمفكرات الشخصية والنظم الأمنية التي أخذت جميعها في الانتشار على أوسع نطاق.
 
لكن التقرير وضع يده على نقطة سلبية تتمثل في ضعف الاستثمارات التي تضخها الشركات الفرنسية في مجالي الإعلام الآلي والاتصال، والتي تعد أقل من مثيلتها في دول شمال أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
 
ونتج عن ذلك -بحسب التقرير- أن اتسعت الهوة بين فرنسا وبقية الدول المتقدمة في صناعة البرمجيات.
 
وكان المنتدى الاقتصادي العالمي قد أصدر تقريرا في وقت سابق تضمن ترتيب الدول المصنعة للبرمجيات، واحتلت فرنسا فيه المركز الثاني والعشرين بعد أن كانت في المركز العشرين عام 2004.
 
ووضع تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي معيارا لمعدل الاستثمارات في صناعة البرمجيات يقوم على نسبته إلى الناتج المحلي الخام. وتتراوح هذه النسبة في فرنسا بين 2.5 و2.7%، بينما تصل في السويد إلى 3.5% والولايات المتحدة 4%.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة