صفقة شراء طائرات
"يوروفايتر" من بريطانيا ما تزال قائمة (أرشيف)
أكد ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز أن إمدادات النفط السعودية في أمان رغم محاولة اعتداء استهدفت مؤخرا تفجير مجمع أبقيق الضخم للنفط.
 
وتنتج السعودية أكبر مصدر عالمي للبترول 9.5 ملايين برميل يوميا من النفط بينما تبلغ طاقتها الإنتاجية 11 مليون برميل يوميا. وقالت الرياض إنها بصدد تنفيذ مشاريع بمليارات الدولارات لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل في السنوات المقبلة.
 
صفقة بريطانية
من ناحية أخرى قال الأمير سلطان إن صفقة شراء طائرات "يوروفايتر" من بريطانيا التي يعتقد أن قيمتها تبلغ مليارات الدولارات لا تزال قائمة إثر توقيع اللجان الفنية على الوثائق المتعلقة بها.
 
وأوضح أنه تم توقيع أوراق صفقة اليوروفايتر بين اللجان السعودية والبريطانية في 28 مارس/ آذار الماضي, مضيفا أن الصفقة الآن تحت دراسة القيادة السياسية لتوقيعها.
 
ووقعت السعودية وبريطانيا مذكرة تفاهم ستقوم بموجبها لندن ببيع الرياض طائرات من طراز يوروفايتر التي يجري تصنيع القسم الأكبر منها لدى المجموعة البريطانية  العملاقة في مجال صناعة الطيران "بي إيه آي سيستمز" بالاشتراك مع دول أوروبية أخرى.
 
والطائرات الجديدة ستحل محل طائرات تورنيدو التي باعتها لندن للرياض بموجب صفقة بلغت قيمتها مليارات الدولارات قبل عقدين من الزمن.
 
ولم يشر ولي العهد السعودي إلى مزيد من التفاصيل حول الصفقة الجديدة التي ذكرت معلومات أن قيمتها تصل إلى حوالي 70 مليار دولار.


المصدر : وكالات