اليمن تستثمر خمسة مليارات دولار في الطرق
آخر تحديث: 2006/4/3 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/3 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/5 هـ

اليمن تستثمر خمسة مليارات دولار في الطرق

تعتزم الحكومة اليمنية استثمار خمسة مليارات دولار في توسيع شبكة الطرق حتى عام 2015.
 
وقال وزير الأشغال العامة والطرق اليمني عمر الكرشمي خلال افتتاح اجتماع خاص بمناقشة الخطة العامة العشرية لشبكة الطرق في اليمن الرئيسية والريفية، إن وزارته تستهدف التوسع في شبكة الطرق الرئيسية والريفية الثانوية لتصل إلى حوالي 38 ألف كيلومتر حتى عام 2015 بتكلفة أولية تصل في المتوسط إلى 4 مليارات و560 مليون دولار، بمتوسط 456 مليون دولار سنوياً.
 
وأوضح الكرشمي أن الوزارة بحاجة إلى ما يقارب ملياراً و800 مليون دولار لتمويل الخط الواصل بين عمران وعدن، وبمعدل سنوي متوسط بقيمة 360 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
 
وفي مجال الصيانة لشبكة الطرق الحالية وإعادة تأهيل مقاطع كبيرة منها، أشار الكرشمي إلى أن بلاده ستحتاج خلال السنوات العشر المقبلة ما بين 7 إلى 8 مليارات ريال سنوياً.
 
وتنقسم مكونات الخطة العامة لتوسيع شبكة الطرق في اليمن إلى قسمين، الأول للطرق الرئيسية، والثاني للطرق الريفية، والتي يعول عليها في إحداث تنمية حقيقة تربط البلاد في الداخل ببعضها البعض، كما تربط البلاد بالعالم الخارجي عبر طرق إستراتيجية رئيسية وفرعية وريفية.
 
يشار إلى شبكة الطرق الحالية في اليمن وبحسب اختصاصين, تعد من أقدم الشبكات في الوطن العربي, ويعود بعضها إلى فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وتفتقد للصيانة دورية وبعضها يعود إلى فترة الاستعمار البريطاني لجنوب البلاد.
المصدر : وكالات