اتفاق وشيك لمد خط الغاز الإيراني لباكستان والهند
آخر تحديث: 2006/4/22 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/22 الساعة 22:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/24 هـ

اتفاق وشيك لمد خط الغاز الإيراني لباكستان والهند

مسائل فنية باقية قبل الاتفاق النهائي لتصدير الغاز الإيراني لباكستان والهند (الفرنسية)
قال وزيرا النفط الإيراني والباكستاني إن إيران والهند وباكستان على وشك توقيع اتفاق مد خط لأنابيب الغاز رغم معارضة أميركية للمشروع.
 
وقال أمان الله خان جادون وزير النفط الباكستاني بعد محادثات مع نظيريه الإيراني والهندي إن المسائل الفنية فقط هي المتبقية لحسم الاتفاق.
 
ويربط مشروع خط الأنابيب -البالغة تكلفته سبعة مليارات دولار- احتياطيات إيران الوفيرة من الغاز وهي ثاني أكبر احتياطيات في العالم بالهند.
 
وقال كاظم وزيري وزير النفط الإيراني إن هناك تفاهما طيبا مع الهند وباكستان، وإنه غير قلق بشأن المعارضة الأميركية للمشروع.

وقال إن خط الأنابيب سينقل 150 مليون متر مكعب يوميا من الغاز على مدى 25 عاما.

وأقر البيت الأبيض باحتياجات الطاقة المتنامية للهند وباكستان لكنه قال إنه يعارض المشروع.
 
وقالت إيران إنها ستمضي قدما في المشروع دون الهند إذا لم توافق على الانضمام إليه بحلول مايو/أيار القادم.
 
وامتنع مورلي ديورا وزير النفط الهندي عن التعليق عقب المباحثات. ويلبي الأنبوب الحاجة المتزايدة من الغاز الطبيعي للهند، فيما تستعد إسلام آباد لاستيفاء 580 مليون دولار لقاء رسوم مرور هذا الخط عبر أراضيها.

وتنتج الهند نصف احتياجاتها فقط من الغاز الطبيعي. وتقول الحكومة إن استيراده أمر ضروري للمحافظة على النسبة المتوقعة للنمو الاقتصادي السنوي بين 7 و8%.
 
وكانت إيران اقترحت إنشاء خط الغاز عام 1996 لكن تنفيذه تأخر بسبب تردد الهند في الموافقة على مرور جزء كبير من الأنبوب بالأراضي الباكستانية. لكن تحسن العلاقات بين البلدين أنعش الآمال في توصيل الغاز الإيراني إليهما لتلبية احتياجاتهما المتزايدة من الطاقة.
المصدر : رويترز