الأردن يرتبط باتفاقات تجارة حرة مع عدة دول توفر أسواقا تصديرية للمنتجات (الفرنسية-أرشيف) 

سامح هنانده-الدوحة

عرض الأردن الفرص الاستثمارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أمام مستثمرين قطريين في الدوحة في إطار حملة تحت عنوان "العقبة استثمار بلا حدود" داعيا لاستكشاف الفرص فيها بالمجالات الاستثمارية والسياحية المختلفة.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نادر الذهبي، إنه تم إنشاء المنطقة لتكون مقرا استثماريا دوليا منافسا من خلال خلق بيئة استثمارية تشجع مشاركة القطاع الخاص في جميع أعمال التطوير والتنمية فيها تأكيدا لمبدأ الشفافية والنافذة الاستثمارية الواحدة.

وأشار إلى نجاح سلطة العقبة في بناء الثقة وروح الفريق مع شركاء التنمية المتمثلين بالقطاع الخاص وتعزيز التعاون بين جميع فئات المجتمع في القطاعين العام والخاص.

وقال مفوض التنمية الاقتصادية والاستثمار في سلطة منطقة العقبة صالح الكيلاني إن الأردن يرتبط باتفاقات تجارة حرة مع العديد من الدول مما يوفر أسواقا تصديرية خارجية للمنتجات المختلفة.

وأضاف أن الخطة الإستراتيجية للمنطقة توزع الاستثمارات على نشاطات رئيسية بحيث تحصل السياحة على 50% منها والصناعة 20% والخدمات 30%.

وأشار إلى عدم وجود قيود على نسبة مساهمة الاستثمار الأجنبي في جميع المجالات السياحية والصناعية والتجارية وتوفر مركز إقليمي للنقل متعدد الوسائط يضم ميناء متكامل الخدمات ومطارا دوليا.

وأوضح أن من مزايا الاستثمار ضريبة دخل بنسبة 5% من الدخل الصافي لأي مشروع باستثناء التأمين والبنوك وخدمات النقل البري مع إعفاء من الرسوم الجمركية وضريبة الأبنية والعقارات بالإضافة إلى عدم تقييد التعامل بالعملات الأجنبية ونقل رأس المال والأرباح للخارج مع إجراءات مبسطة للعمالة.

تطوير العقبة

"
تسريع تطوير منطقة العقبة الاقتصادية من خلال تفعيل الشراكة والاستثمار بين القطاعين العام والخاص 
"
وقال نائب رئيس شركة تطوير العقبة عماد كيلاني إن الشركة تهدف تسريع تطوير منطقة العقبة الاقتصادية من خلال تفعيل الشراكة والاستثمار بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف أن مهمة الشركة تطوير المنطقة وتنفيذ المخطط الشمولي لها وتسريع عملية التطوير التي تتضمن الموانئ والمطار ومنطقة الصناعات الثقيلة وغيرها بطريقة تضمن التنمية المتكاملة.

وتتضمن إستراتيجة الشركة تأسيس بنى تحتية جديدة وتوسيع البنى الموجودة وإيجاد عوامل تمكين الأعمال وإطلاق المشاريع الاستثمارية الجديدة ضمن الشراكة مع شركات ومستثمرين دوليين ومحليين خلال مشاركة القطاع الخاص.

وتحدث ممثلون عن القطاع الخاص عن جوانب الاستثمار في المنطقة والأعمال الجارية للتطوير المستمر سعيا لاستقطاب الاستثمارات الخارجية وتوفير فرص العمل وتنمية المجتمع المحلي.
_________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة