مطالبة الدول العربية بتوفير 100 مليون وظيفة
آخر تحديث: 2006/4/19 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/19 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/21 هـ

مطالبة الدول العربية بتوفير 100 مليون وظيفة

حث رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف يوسف الحمد الدول العربية على توفير 100 مليون وظيفة في غضون السنوات الـ15 المقبلة لكبح البطالة وتفادي تفاقم زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وقال الحمد أمام تجمع لوزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية عربية بالعاصمة المغربية الرباط إن الاقتصادات العربية يتعين أن تنمو بنسبة 6% إلى 7% لتوفير حوالي سبعة ملايين وظيفة جديدة سنويا.
 
وشدد الحمد على خطورة أزمة البطالة في المنطقة العربية حيث يبلغ متوسط البطالة 15% وهو أعلى مستوى مقارنة مع المناطق الأخرى في العالم.
 
وأضاف رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي أن المنطقة بحاجة إلى إصلاحات جريئة تتضمن تطوير التعليم ومناخ موات بشكل أكبر لقطاع الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بهدف زيادة المشروعات وفرص العمل.
 
ويقول اقتصاديون إن معدلات البطالة تتفاوت من أكثر من 30% في بعض البلدان العربية حتى مستويات بالغة التدني في دول أخرى لا سيما البلدان الصغيرة في منطقة الخليج التي تتمتع بثروة نفطية هائلة وعدد صغير من السكان.
 
ويعقد رئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مع رؤساء أربعة صناديق عربية أخرى من بينها صندوق النقد العربي اجتماعا سنويا ليومين يشارك فيه أيضا وزراء مالية ومحافظو بنوك مركزية من 20 دولة عربية.
 
وأنشأت دول عربية الصناديق الخمسة


لتشجيع التجارة والاستثمار وسبل التعاون الاقتصادي الأخرى في العالم العربي على أمل تأسيس سوق مشتركة في المستقبل.
المصدر : وكالات