تشاد تطلب 100 مليون دولار من كونسورتيوم نفطي
آخر تحديث: 2006/4/15 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرتغالي كريستيانو رونالدو يفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الخامسة
آخر تحديث: 2006/4/15 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/17 هـ

تشاد تطلب 100 مليون دولار من كونسورتيوم نفطي

تشاد تقول إنها لن تتضرر من وقف إنتاج النفط بسبب تجميد العائدات (الفرنسية-أرشيف)
طلبت تشاد اليوم من كونسورتيوم نفطي تقوده الولايات المتحدة دفع ما لا يقل عن مائة مليون دولار بحلول يوم الثلاثاء للتغلب على تجميد يفرضه البنك الدولي على عائدات البلاد النفطية وإلا فإن إنتاج النفط سيتوقف.

وقال وزير النفط التشادي محمد حسن ناصر إن الإنتاج سيتوقف إذا لم تصل الأموال إلى التشاديين مؤكدا أن بلاده تملك الحق في ذلك التصرف.

وأوضح الوزير أن وقف الإنتاج لن يؤثر على اقتصاد بلاده بسبب تجميد العائدات مشيرا إلى أن المتضرر سيكون المستثمرين الآخرين والكاميرون التي تحصل على عائدات لمرور خطوط الأنابيب بها.

وكان وزير حقوق الإنسان التشادي عبد الرحمن جسنابالي قد قال بعد اجتماع للحكومة أمس الجمعة إن الموقف من وقف الإنتاج صادق عليه مجلس الوزراء.
وأكد جسنابالي أنه ليس من حق البنك الدولي تعطيل أموال لا يملكها، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة إلى المال بصورة عاجلة لحل المشاكل الاجتماعية في البلاد.
 
وكان البنك الدولي قد علق قروضا لتشاد يوم 12 يناير/كانون الثاني قائلا إن الحكومة انتهكت اتفاقا مع البنك عندما غيرت قانونا يتعلق بالتصرف في إيرادات النفط من خط أنابيب يديره كونسورتيوم تقوده الولايات المتحدة كان من المقرر أن توجه إيراداته لخدمة الفقراء.
المصدر : وكالات