المعارضة التايوانية تسعى لتطوير التعاون الاقتصادي مع الصين (رويترز-أرشيف)
قالت حكومة تايبيه إنها قد ترفع من جانب واحد الحظر على السياح الصينيين القادمين من البر الرئيس إلى تايوان.

وأفاد رئيس مجلس شؤون البر الرئيس جوزيف وو بأنه حتى في حالة مواصلة الصين عرقلة المفاوضات فإنه من غير المستبعد رفع تايوان الحظر على السياح القادمين من الصين إلى البلاد.

يأتي هذا الإعلان في وقت وصل فيه وفد من المعارضة التايوانية إلى بكين اليوم لبحث مسائل اقتصادية في اجتماع يؤكد على تصميم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين على تهميش حكومة تايوان.

ويجري الوفد الذي يضم أكثر من 170 من رجال الأعمال والساسة من الحزب الوطني "كومينتاج" وهو الحزب الرئيس للمعارضة محادثات حول رحلات جوية مباشرة وزيارات سياحية من البر الرئيس خلال منتدى يبدأ غدا ويستمر يومين.

ويجتمع الرئيس الصيني هو جينتاو مع الرئيس الفخري للكومينتاج ليين تشان الأحد المقبل. وقال تشان إنه سيعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.

وأوضح وو أن تايون قد ترفع الحظر على السياح الصينيين في حالة تقديم بكين خطة شاملة في المنتدى، بينما طلبت تايبيه سابقا إجراء محادثات قبل اتخاذ مثل هذه الخطوة.

وأشار إلى أن الحكومة مازالت تريد من الصين مناقشة المسألة، إلا أنها لن تصر على المحادثات كشرط مسبق لفتح المجال أمام زيارات السياح الصينيين.

يذكر أن الصين تنظر إلى تايوان كجزء متمرد من أراضيها وترفض التعامل مع الرئيس تشين تشوي بيان الذي يقود حزبه الديمقراطي التقدمي مسعى من أجل استقلال تايوان.

المصدر : وكالات