العجز التجاري الأميركي يتراجع في فبراير/ شباط الماضي بنسبة 4.1% (رويترز)
حث الرئيس الأميركي جورج بوش نظيره الصيني هو جينتاو تقديم تفسير في اجتماعها المقرر في 20 من الشهر الجاري عن كيفية تصحيح اختلالات اقتصادية عالمية.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان أن اجتماع بوش مع نائبة رئيس الوزراء الصيني وو يي تم خلاله بحث قضايا تجارية أميركية صينية، حيث أبلغ يي بوش أن بكين تعتزم قريبا إعادة فتح أسواقها أمام واردات لحوم الأبقار الأميركية.

ويتطلع أصحاب الصناعات الأميركية إلى إعلان جينتاو استعداد الصين للتحرك بسرعة أكبر نحو تحرير سياسة الصرف الكامل للعملة إذ يعتبرون أن اليوان مقوم بأقل من قيمته الحقيقية بما يتراوح بين 15% و45% الأمر الذي يعطي الصين ميزة غير عادلة تسهم في عجز تجاري أميركي أضخم مع الصين.

"
الصين تعيد فتح أسواقها أمام لحوم الأبقار الأميركية وتعد بالحد من عمليات التقليد غير المشروعة لمنتجات أميركية
"
وقالت الصين إنها ستعمل على احتواء الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة من خلال إعادة فتح أسواقها أمام لحوم الأبقار الأميركية والحد من عمليات التقليد غير المشروعة لمنتجات أميركية.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه واشنطن عن تراجع العجز التجاري بنسبة 4.1% في فبراير/ شباط الماضي ليبلغ 65.7 مليار دولار مع انخفاض الواردات وتراجع العجز مع الصين بنسبة 22%.

وتوقع محللون في وول ستريت أن يخفض ضعف طلب المستهلكين وتراجع أسعار النفط الشهري نحو مليار دولار فقط عن المستوى القياسي المسجل في يناير/ كانون الثاني الماضي والبالغ 68.6 مليار دولار.

المصدر : وكالات