صندوق النقد يحث الكويت على إجراء إصلاحات هيكلية
آخر تحديث: 2006/4/10 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/10 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/12 هـ

صندوق النقد يحث الكويت على إجراء إصلاحات هيكلية

توقع صندوق النقد الدولي حدوث تباطؤ بالنمو الاقتصادي القوي في الكويت الذي تحركه أسعار النفط المرتفعة ما لم يتم تنفيذ إصلاحات هيكلية رئيسية.
 
وقال الصندوق في تقرير إن الأداء الاقتصادي الكلي في الكويت اتسم بالقوة في السنوات الأخيرة إذ بلغ متوسط النمو الحقيقي لإجمالي الناتج المحلي 7.5% عامي 2004 و2005.
 
ولا تزال نسبة التضخم منخفضة بينما سجل الفائض المالي وفائض المعاملات الجارية زيادة حادة وارتفع مؤشر بورصة الأسهم في السنوات الأخيرة.
 
وقال الصندوق إن التقدم في تطبيق الإصلاحات الهيكلية لا يزال بطيئا كما أوضح أن السياسة النقدية للكويت نجحت في الحفاظ على استقرار الأسعار وربط سعر الصرف.
 
ولكنه أضاف أن استمرار الاتجاه الصعودي لأسعار الأسهم ينطوي على شيء من المخاطرة في قطاع مالي يتسم فيما عدا ذلك بتوقعات مواتية,  وحث الكويت على إصدار مشروع سوق المال سريعا لتعزيز الرقابة على البورصة.
 
وتسيطر الكويت على نحو عشر احتياطيات النفط العالمية وتمثل صادرات النفط ما يصل إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي و90% من إيرادات الدولة. وقال الصندوق إن من شأن ذلك أن يسهم في تحقيق البلاد فائضا في الميزانية يبلغ حوالي 24 مليار دولار في السنة المالية التي انتهت في 31 مارس/آذار 2006.
 
عروض عالمية
من ناحية أخرى تقدمت 11 شركة عالمية بعروضها
للمشاركة في بناء مصفاة نفط عملاقة بالكويت بتكلفة تصل إلى 6.3 مليارات دولار وتقدر طاقتها الإنتاجية بحوالي 615 ألف برميل يوميا. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع الجديد العمل عام 2010.
 
وقال مسؤولو شركة الكويت الوطنية للبترول إنهم يأملون رفع القائمة النهائية للشركات الراغبة في تنفيذ مشروع المصفاة الجديدة إلى مجلس الدولة للمناقصات خلال الأسبوع الأخير من أبريل/نيسان الحالي على أمل الموافقة عليها خلال الأسبوع نفسه.
المصدر : وكالات