الحكومة الليبية تتعهد بمواصلة النهج الاقتصادي لسابقتها
آخر تحديث: 2006/3/9 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/9 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/9 هـ

الحكومة الليبية تتعهد بمواصلة النهج الاقتصادي لسابقتها

أعلن رئيس الوزراء الليبي الجديد البغدادي المحمودي اعتزامه مواصلة الإصلاحات الاقتصادية في ليبيا بنفس النسق الذي تبنته الحكومة السابقة برئاسة شكري غانم.

وقال المحمودي إنه سيعمل على مشاركة القطاع الخاص في النهج الاقتصادي للبلاد.

وعيّن المحمودي رئيسا للوزراء بعد اجتماع مؤتمر الشعب العام (البرلمان) الذي أجرى تعديلات على اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) وعين الرئيس السابق شكري غانم رئيسا لمؤسسة النفط الليبية.

وأوضح مشاركته في صياغة الكثير من القرارات الاقتصادية الإصلاحية خلال حكومة غانم التي قادت سياسة انفتاح اقتصادي منذ تكليفها في يونيو/ حزيران عام 2003.

وأكد البغدادي الذي عمل نائبا لرئيس الحكومة السابقة على استمرار عمليات تصحيح الأخطاء ومعالجة السلبيات في البلاد.

وذكر مراقبون أن تصريحات البغدادي جاءت ردا على ما يشاع من أن إقصاء غانم كان نتيجة لقرارات اتخذها لتصحيح المسار الاقتصادي واجه بعضها انتقادات، خاصة ما يتعلق بخصخصة عدة مؤسسات اقتصادية وزيادة أسعار الكهرباء والبنزين.



"
الحكومة السابقة واجهت انتقادات من المؤتمرات الشعبية لإقدامها على خصخصة شركات حكومية ورفع أسعار الكهرباء والبنزين
"
انتقادات للحكومة السابقة
وواجهت الحكومة السابقة انتقادات من المؤتمرات الشعبية واللجان الثورية لإقدامها على خصخصة شركات حكومية ورفع أسعار الكهرباء والبنزين، وكانت تخطط لإلغاء الدعم الحكومي للمواد الغذائية الأساسية المدعومة من الدولة بمبلغ يتجاوز مليار دينار ليبي سنويا.

وتوقع مراقبون استمرار الحكومة الحالية في طرح ما يزيد على 375 شركة مملوكة للدولة للخصخصة وهو الأمر الذي بدأته الحكومة السابقة.

وتشير التوقعات الاقتصادية إلى أن إعادة الهيكلة وإصلاح الوحدات الاقتصادية سيزيد الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.2% ورفع إنتاج النفط بنسبة 13% مع حلول نهاية العام الحالي.

وأعلن رئيس شركة النفط الوطنية المنتهية ولايته عبد الله البدري عن جولة تراخيص ثالثة قد تكون في الشهر الجاري بعد جولتين استقدمتا مجموعة شركات لتطوير مناطق غير مستغلة بدرجة كبيرة.

ولكن مسؤولي نفط أوضحوا أن تفاصيل الجولة الجديدة لا تزال قيد البحث وقد تتأخر.

من جهته قال وزير الاقتصاد والتجارة الليبي الجديد الطيب الصافي إن بلاده ستركز في برنامجها الاقتصادي على التوسع في مناطق للتجارة الحرة بينما أكد المحافظ الجديد للبنك المركزي فرحات بن قدارة على سياسة تحديث الاقتصاد.

وأشار إلى أن طرابلس ستبدأ توقيع اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي لتحرير التبادل التجاري بشكل يضمن دخول الصادرات الليبية إلى دول الاتحاد.

المصدر : وكالات