الجزائر تستثمر 10 مليارات دولار في قطاع المياه
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/7 هـ

الجزائر تستثمر 10 مليارات دولار في قطاع المياه

قال وزير الموارد المائية الجزائري عبد المالك سلال إن بلاده ستستثمر 10 مليارات دولار في قطاع المياه في السنوات الخمس المقبلة، إلا أنها تحتاج لخبرة أجنبية لتنفيذ البرنامج.

وبدأت الجزائر العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خطة خمسية قيمتها 80 مليار دولار تهدف لإعادة الاقتصاد إلى مساره في بلاد عانت من اضطرابات داخلية عقدا من الزمان أودت بحياة 150 ألف شخص.

وتهدف الحكومة من البرنامج الاستثماري الذي تم إطلاقه عام 2005 إلى تجديد البنية التحتية التي مرت بسنوات من ضعف الاستثمارات.

ويتزايد ضغط الزيادة السكانية على مرافق الدولة بينما يعاني سكان العاصمة الجزائر ومدن أخرى من انقطاعات متكررة في مياه الشرب خاصة في فصل الصيف.

وأشار السلال إلى أن مناقصة عالمية ستطرح في يوليو/ تموز المقبل لمد أنبوب مياه يربط مدينة تمنراست الجنوبية بمدينة عين صالح لمسافة تغطي 750 كلم مع توقعات بتجاوز تكلفته مليار دولار.

وتطرح الجزائر مناقصة في أبريل/ نيسان المقبل لإقامة ثلاثة سدود في منطقة سطيف التي تبعد 300 كيلومتر شرقي العاصمة الجزائر.

وتعتبر الجزائر أكبر مستوردي القمح بين دول شمال أفريقيا إذ تبلغ وارداتها منه خمسة ملايين طن سنويا بينما لا يزيد إنتاجها من القمح عن 4 ملايين طن في أفضل المواسم. وتصل الاحتياجات السنوية للبلاد من القمح إلى نحو سبعة ملايين طن سنويا.

واعتبر السلال أن تحسين الإنتاجية الزراعية يمثل الهدف الأكبر من هذه المشاريع المائية لتقليل الاعتماد على الأمطار.

وقال وزير الأشغال العمومية عمر غول إنه تم تخصيص 1.6 مليار دولار لتطوير وصيانة شبكة طرق الجزائر لغاية عام 2009.

المصدر : وكالات