مسؤول أميركي يدعو بلاده لزيادة مساعدة إعمار العراق
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 03:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 03:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ

مسؤول أميركي يدعو بلاده لزيادة مساعدة إعمار العراق

بووين حثّ على زيادة إمدات الكهرباء للعراق قبل شهور الصيف (الفرنسية-أرشيف)

حثّ مسؤول أميركي رفيع الولايات المتحدة على بذل المزيد لمساعدة الحكومة العراقية الجديدة على إدارة السيطرة على مساعي إعادة الإعمار رغم استمرار محققين أميركيين في الكشف عن عمليات فساد وتبديد.

ودعا المفتش الأميركي العام لشؤون العراق ستيوارت بووين واشنطن إلى تقديم المزيد من الأموال لاستكمال إقامة مشروعات البنية الأساسية الكبرى في قطاعات النفط والغاز والكهرباء وزيادة الجهود الهادفة إلى تدريب العراقيين على إدارة المحطات الجديدة وحمايتها.

وقال بووين الذي عاد مؤخرا من زيارته الحادية عشرة للعراق خلال عامين إنه رأى بوادر تقدم، إلا أنه مازال يشعر بقلق بسبب الفساد والتبديد وحول ما إذا الجهود المبذولة لإعداد العراقيين كافية لإدارة عملية إعادة الإعمار.

وأشار إلى أن مراجعة جديدة أظهرت مثلا أن مشروعا باستثمارات تبلغ 243 مليون دولار لبناء 150 وحدة صحية في مختلف أنحاء العراق وتقوم به شركة بارسونز الأميركية سيسفر عن إقامة 20 وحدة فقط.

ويعمل في مكتب بووين ثمانية محققين في العراق ويبحث 60 حالة منفصلة ومن المقرر إصداره 15 تقريرا آخر عن أعمال المراجعة، وتقريره الفصلي التاسع في نهاية أبريل/نيسان المقبل.

وأوضح بووين أن مكتبه سيواصل استخدام كل الوسائل الضرورية للرقابة على الأموال الأميركية في العراق.

وأكد ضرورة زيادة إمدادات الكهرباء قبل شهور الصيف مع زيادة إمدادات النفط التي وصلت مستويات مرتفعة وعادت للتراجع بسبب هجمات المسلحين.

الإعمار والأمن
ورغم امتناع بووين عن ذكر حجم الأموال الأميركية الأخرى المطلوبة لاستكمال مشروعات مياه وصرف صحي وكهرباء إلا إنه أكد أنه سيكون أقل من الأموال التي تم التعهد بها للبلاد حتى الآن.

"
واشنطن تنفق 30 مليار دولار على مشروعات إعمار البنية الأساسية العراقية منها 10 مليارات لتوفير الأمن للعاملين
"
وقد أنفقت الولايات المتحدة نحو 30 مليار دولار على مشروعات إعادة إعمار في قطاع البنية الأساسية العراقية إلا أنه على غير المتوقع فقد انفق ثلث هذا المبلغ أي 10 مليارات دولار في توفير الأمن للعاملين والمشروعات.

من جهته ناشد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري العرب تقديم مساعدات اقتصادية لبلاده وشطب ديونها وتشجيع جهود إعادة الإعمار.

كما احتفلت محافظة المثنى وكبرى مدنها السماوة في جنوب العراق أمس بوضع حجر الأساس لمشروع محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بتمويل من اليابان وطاقتها 60 ميغاواط بكلفة قيمتها 119 مليون دولار.

المصدر : وكالات