أسعار النفط تحوم حول أعلى مستوى في سبعة أسابيع
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 01:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 01:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/28 هـ

أسعار النفط تحوم حول أعلى مستوى في سبعة أسابيع

حامت أسعار النفط حول أعلى مستوى في سبعة أسابيع إثر تجدد المخاوف بشأن إنتاج نيجيريا التي سبق أن ساهمت في صعود الأسعار فوق 64 دولارا للبرميل.
 
وانخفض الخام الأميركي الخفيف تسليم مايو/أيار ستة سنتات إلى 64.19 دولارا، ولايزال قريبا من المستوى القياسي المسجل يوم الجمعة عند 64.75 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ السابع من فبراير/شباط.

وانخفض خام برنت 11 سنتا إلى 63.40 دولارا للبرميل.
 
ويخشى المتعاملون من احتمال توقف الإنتاج في نيجيريا مدة أطول حيث انضمت مجموعة "إيني" الإيطالية لمنتجين آخرين أوقفوا الإنتاج وأعلنت أن هناك أسبابا قهرية دعتها إلى ذلك نتيجة هجمات المتشددين.
 
وارتفعت أسعار النفط في تعاملات متقلبة في الأسبوع الماضي 1.50 دولار تمثل 2.4%. ومما ساعد على تلك الزيادة انتهاء أجل عقود أبريل/نيسان والانخفاض المفاجئ في مخزونات الخام الأميركية.
 
ودفع الاتجاه الصعودي النفط خارج نطاق يتراوح بين 60 و64 دولارا حوصرت داخله الأسعار منذ منتصف فبراير/شباط.
وتواصل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الضخ قرب أقصى طاقة فيما أبدى بعض الأعضاء قلقا متزايدا بشأن تنامي المخزون في الولايات المتحدة. وانخفض المخزون الأميركي في الأسبوع الماضي ولكنه لايزال قرب أعلى مستوياته في سبع سنوات قبل موسم ضعف الطلب في فصل الربيع.
 
وأعربت قطر عن قلقها بشأن تنامي المخزونات الأميركية من النفط الخام خلال الربعين الثاني والثالث من العام الحالي.
 
وأوضح عبد الله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة القطري أن ثمة قلق يساوره بشأن حجم العرض والطلب في أسواق النفط العالمية. وأضاف أنه يتعين رغم ذلك الانتظار لرؤية ما سيحدث.
المصدر : رويترز