117 مليار دولار مساعدات خليجية للدول النامية
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 16:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: إصابات في صفوف فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال قرب حاجز قلنديا
آخر تحديث: 2006/3/20 الساعة 16:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

117 مليار دولار مساعدات خليجية للدول النامية

بلغ حجم المساعدات التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي للدول النامية خلال فترة 34 عاما 117 مليار دولار.
 
وقال محمد حمد المحيميد المستشار السياسي للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية -في ندوة آفاق التعاون العربي الأفريقي التي تقام في الخرطوم على هامش القمة العربية، التي تنعقد الأسبوع المقبل بالسودان- إن الدول الأفريقية حصلت على نسبة 21% من جملة المساعدات الخليجية للدول النامية منذ عام 1970 حتى العام الحالي.
 
وأضاف أن هذه المساعدات تم تقديمها عن طريق الصناديق العربية والإقليمية, كما لفت إلى أنها لا تشمل المساعدات التي تم تقديمها مباشرة من دول الخليج إلى الدول الأفريقية.
 
ودعا المسؤول الخليجي إلى ضرورة معالجة الأوضاع السلبية للتبادل التجاري والاستثماري بين أفريقيا والعالم العربي، وذلك عن طريق زيادة برامج التعاون الفني في مجال السياسة التجارية والعمل على توفير المعلومات التجارية من قبل الحكومات والقطاع الخاص.
 
واعتبر المحيميد أن أفضل وسيلة لتنمية العلاقات السياسية بين العالم العربي وأفريقيا، هي تنمية التجارة والعلاقات الاقتصادية والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي.
 
وأكد المحيميد في الورقة التي قدمها أمام الندوة ضرورة تحسين مناخ الاستثمار وزيادة كفاءة المؤسسات الحكومية، وإجراء اتصالات بين الغرف التجارية الأفريقية والعربية والعمل على إنشاء غرف مقاصة بين الجانبين فيما يتعلق بالتجارة، بالإضافة إلى إقامة منطقة تجارة تفضيلية بين الدول العربية وأفريقيا.
المصدر : وكالات