اتفاقية لمبادلة الديون بين الأردن وألمانيا
آخر تحديث: 2006/3/21 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/21 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

اتفاقية لمبادلة الديون بين الأردن وألمانيا

وقع الأردن وألمانيا الاثنين اتفاقية لمبادلة دين بقيمة 30 مليون يورو (36.5 مليون دولار)  تقوم عمان بموجبها بالإنفاق على مشاريع مكافحة الفقر والبطالة والصرف الصحي والتعليم إضافة لدعم إنشاء الجامعة الألمانية الأردنية.
 
وذكرت السفارة الألمانية في عمّان أن الحكومة الأردنية ستقوم بموجب  الاتفاقية برصد 17.6 مليون دولار بالموازنة العامة للإنفاق على مشاريع محلية في مجال مكافحة الفقر وتطوير الصرف الصحي والتعليم.
 
وأضافت أنه تم تخصيص مبلغ من هذه الاتفاقية لدعم إنشاء الجامعة الألمانية الأردنية، مشيرة إلى أن حكومة برلين ستقوم بعد هذا الإنفاق بشطب الدين المستحق على الأردن.
 
وتم توقيع الاتفاقية بوزارة المالية في عمان بحضور وزير الوزير زياد فريز وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الأردن كلاوس بوكهارت ومدير مكتب  بنك الإعمار الألماني بالأردن ماتياس شلوند.
 
وكانت الحكومة الألمانية ألغت خلال العقد الماضي نحو 183.7 مليون يورو من  الديون المستحقة على الجانب الأردني، وفقا لسبع اتفاقيات وقعت منذ 1995 بين  الطرفين.
 
وتقدر الديون الخارجية المستحقة على الأردن بنحو عشرة مليارات دولار، الأمر الذي أوجب على عمّان إعادة جدولة ديونها وتكثيف محاولة جذب الاستثمارات الخارجية إلى البلاد.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: