أفريقيا تحتاج 30 مليار دولار لمواجهة أزمة المياه
آخر تحديث: 2006/3/21 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/21 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/20 هـ

أفريقيا تحتاج 30 مليار دولار لمواجهة أزمة المياه

الأفارقة يعانون من نقص كبير في المياه النظيفة (الفرنسية-أرشيف) 

قالت منظمة الأمم المتحدة إن أفريقيا بحاجة إلى استثمارات تصل قيمتها إلى 30 مليار دولار على الأقل للحد من تفاقم أزمة المياه والصرف الصحي بالقارة السمراء.
 
وكشف تقرير للمنظمة جرى عرضه خلال المنتدى العالمي للمياه بالمكسيك أنه يتعين تدبير تلك الأموال في غضون السنوات العشر المقبلة.
 
في الوقت نفسه أعلن البنك الأفريقي للتنمية برنامج قروض قيمتها أكثر من نصف مليار دولار لتمويل مشروعات أفريقية في هذا القطاع.
 
وأجمع المشاركون على أن الفوضى والحروب والفقر والجفاف والتلوث والنمو العشوائي للمدن يمنع الحكومات الأفريقية من توفير مياه الشرب النظيفة لشعوبها، خاصة أن 90% من سلطات المياه في العالم تعود للقطاع العام.
 
ويوجد نحو 40% من البشرية محرومون من المياه منهم 1.1 مليار من دون مياه نظيفة للشرب مما يؤدي إلى وفاة أكثر من ثلاثة ملايين شخص سنويا ويمكن تقليص عددهم إلى النصف بتوفير صيانة عامة سليمة للمياه.
 
يُشار إلى أنه رغم أن المياه تغطي ثلثي مساحة الأرض فإن موارد المياه العذبة المتوفرة للفرد تشح عاما بعد عام لا سيما بأفريقيا خاصة، بعد أن لوثت مياه المجاري والنفايات الصناعية أكبر مصدر للمياه في تلك القارة وهي بحيرة فكتوريا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: