قالت شركة مايكروسوفت للبرمجيات إنها ستطرح برنامجها الجديد ويندوز فيستا في ثلاث نسخ للمستهلك.
 
وأضافت مايكروسوفت أن النسخ الثلاث وهي "ويندوز فيستا هوم بيزيك", "ويندوز فيستا هوم بريميوم " و"ويندوز فيستا ألتيما"، سيتم طرحها في الأسواق في النصف الثاني من العام الحالي. كما ستطرح مايكروسوفت نسختي بيزنس وكوربريت للشركات.
 
ولم تحدد الشركة سعر برنامجها الجديد حتى الآن ولكنها ذكرت أن جميع نسخ البرنامج ستعمل على معالجات 64 أو 32 بايت.
 
وتتناسب نسخة هوم بيزيك مع الاحتياجات البسيطة للمستخدم العادي في المنزل في حين تستهدف نسخة هوم بريميوم أصحاب أجهزة الكمبيوتر المحمول، وتحتوي هذه النسخة على برنامج "إيرو" الجديد الذي يهدف إلى تبسيط سبل استخدام البرامج والبيانات على الكمبيوتر.
 
وتحتوي نسخة فيستا ألتيمات على العديد من التطبيقات التي تستخدم في مجال إدارة الأعمال والشركات.
 
وستباع ثلاث نسخ خاصة من برنامج ويندوز فيستا بيزنس سواء بشكل مستقل أو بعد تحميلها على أجهزة الكمبيوتر الجديدة.
 
من ناحية أخرى ظهرت في الأسواق مؤخرا نوعية جديدة من الأقراص المدمجة تحمل اسم "داتا غارد", تقاوم الخدش حيث إنها مطلية بطبقة خاصة تجعلها أكثر صلابة من الأقراص المدمجة التقليدية التي قد تتعرض للتلف بسبب سهولة خدشها.
 
وفي أسواق الكمبيوتر أيضا شهدت أسعار أجهزة الكمبيوتر الدفتري التي تقل في وزنها عن الأجهزة التقليدية، انخفاضا في أسعارها حتى وصلت إلى نفس أسعار الأجهزة الأكبر حجما.
 
ولكن يتعين قبل الشراء أن يتأكد المستخدم من أنه سيستطيع الكتابة على لوحة المفاتيح الصغيرة، حيث إن الشركات المصنعة لهذه الأجهزة اضطرت لتضييق المسافات بين المفاتيح من أجل تصغير حجمها قدر المستطاع، وبالتالي سيستغرق المستخدم بعض الوقت للاعتياد على مفاتيح جهازه الجديد.

المصدر : الألمانية