فجرت الرسوم احتجاجات عنيفة  في مختلف أنحاء العالم الإسلامي (رويترز- أرشيف)
نشرت المجموعة الدانماركية السويدية "آرلا فودز" بيانا في صحيفة الأهرام المصرية اليوم الأحد فيما يبدو أنه مسعى لتخفيف حملة المقاطعة الإسلامية في أعقاب نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومحاولة لتأكيد براءتها من الفضيحة.
 
وقال البيان الذي نشر على صفحة كاملة في "الأهرام" إن "شركة آرلا فودز تشجب وتستنكر وتدين بشدة ما نشرته الصحيفة الدانماركية "يلاندس بوستن"، من رسوم كاريكاتورية تسخر فيها من الرسول محمد، كما ترفض أي أسباب ساقتها الصحيفة كتبرير لهذا الفعل".
 
وأضافت آرلا "إن العدالة والتسامح هما من تعاليم الدين الإسلامي الأساسية ومن هذا المنطلق نتمنى أن تعيدوا النظر في موقفكم تجاهنا، ونحن على أتم الاستعداد للعمل سويا من أجل الوصول إلى حل لمشكلة مقاطعة منتجات شركتنا".
 
وأوضحت الشركة أنها نشرت البيان خصوصا بمناسبة انعقاد مؤتمر في البحرين يومي الأربعاء والخميس المقبلين للدفاع عن صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد نشر الرسوم.

وفجرت الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها في أول الأمر صحيفة يلاندس بوستن العام الماضي ثم أعادت نشرها صحف أوروبية أخرى، احتجاجات عنيفة من قبل المسلمين في مختلف أنحاء العالم.
 
وقالت آرلا في وقت سابق إن مقاطعة المنتجات الدانماركية في منطقة الشرق الأوسط تكلفها 400 مليون كرونة (64.04 مليون دولار) سنويا.
 
ويعتبر الشرق الأوسط ثاني أكبر سوق لآرلا خارج أوروبا بحجم مبيعات سنوية قدرها 3.2 مليارات كرونة تتصدرها المملكة العربية السعودية.
 
ويعمل 1200 موظف لدى الشركة في منطقة الشرق الأوسط وهي شركة تعاونية يملكها 10600 من منتجي الألبان السويديين والدانماركيين.

المصدر : وكالات