قالت شركة موبيتل لخدمات الهاتف الجوال في السودان الأحد إنها وقعت اتفاقا قيمته 108 ملايين يورو (128.7 مليون دولار) مع شركة أريكسون السويدية لتوسعة وتحديث شبكتها.
 
وأوضحت الشركة وهي أكبر شركة لخدمات الهاتف الجوال في السودان أن قيمة العقد الذي وقعته مع الشركة السويدية تقدر بأكثر من 78 مليون يورو، مشيرة إلى أنه سيتم استثمار 30 مليون يورو أخرى في عمليات تشييد مواقع جديدة تضم معدات جديدة.
 
وتبلغ قاعدة عملاء الشركة المملوكة بالكامل لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية نحو مليوني مشترك.
 
وقالت الشركة إن العقد الموقع يشمل توسعة قدرة الشبكة من مليوني مشترك حاليا إلى 3.2 ملايين. وأشارت إلى أنها إضافة إلى هذا العقد ستستثمر 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة في السودان.
 
ونوهت موبيتل أيضا إلى أنها تركز على التوسع في جنوب السودان الذي عاني من حرب أهلية على مدى نحو عقدين. وقالت الشركة إنها تركز حاليا على توسعة شبكتها في جنوب البلاد من عشرة آلاف مشترك حاليا إلى 50 ألف مشترك ثم إلى 100 ألف مشترك.
 
وقالت أريكسون من جانبها إنها ستستخدم تكنولوجيا بروتوكول الإنترنت المسماة "سوفتسويتش" لتوسعة طاقة شبكة السودان التي تعاني اختناقات. وهذه التكنولوجيا تجعل الاتصالات أرخص ولا تحتاج إلى دائرة مخصصة لكل وصلة.



المصدر : رويترز