أرجع مشاركون في المؤتمر الفجوة الرقمية في العالم العربي إلى أسباب تقنية وتشريعية (الجزيرة نت)
أعلن مدير مكتب تطوير الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات حمدون توري أن أفريقيا ستطلق أول قمر اتصالات خاصا بها قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل.
 
جاء ذلك خلال المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة والذي تستمر أعماله حتى الأربعاء المقبل.
 
وأكد توريه أن الهدف من إطلاق القمر الصناعي هو تعزيز تقنية الاتصالات في القارة، مما سيمثل فرصة لخفض التكلفة في القارة التي تضم 13% من سكان العالم ولاتزال تقبع في آخر ترتيب الساحة الرقمية في العالم بنصيب أقل من 1% فقط من سوق الإنترنت العالمية.
 
وأوضح توريه المالي الجنسية أن هذا القمر سيجنب مستخدمي الإنترنت في أفريقيا ضرورة المرور عبر أوروبا أو الولايات المتحدة للنفاذ إلى الخدمة بما يخفض التكلفة إلى حد كبير.
 
ولن تقتصر خدمات القمر الذي سيطلق عيه اسم (راسكوم) على الإنترنت حيث سيمكن القارة السمراء من تحقيق قفزة في مجال تكنولوجيا الاتصالات مثل الخدمات الهاتفية والبث التلفزيوني التي يفتقدها عدد من القرى. وتفيد إحصائيات الاتحاد الدولي للاتصالات لسنة 2004 بأن هناك 800 ألف قرية في العالم محرومة تماما من خدمات الاتصال يوجد نصفها في أفريقيا.
 
وتفيد الإحصائيات نفسها، بأن نسبة المشتركين في الهاتف الثابت والنقال في أفريقيا لم تتجاوز 3.7%، في حين لا تكاد تصل نسبة الحصول على خدمة الإنترنت إلى 3% مقابل 11 ضعفا لهذه النسبة في أوروبا.
 
وتبلغ تكلفة (راسكوم) 200 مليون دولار، وستتكفل ليبيا بالجزء الأكبر من تمويله إلى جانب نيجيريا. وقد اختيرت العاصمة العاجية أبيدجان مقرا لإدارته.
 
فجوة رقمية عربية
"
مشاركون في المؤتمر: العالم العربي لايزال من بين المناطق الأقل حظا في الثورة الرقمية العالمية

"
في الوقت نفسه أكد مشاركون في المؤتمر أن العالم العربي لايزال من بين المناطق الأقل حظا في الثورة الرقمية العالمية، إذ لا تزيد نسبة مستخدمي الإنترنت فيه على 3.7% رغم الإمكانات المادية المهمة.
 
وأرجع مشاركون هذه الفجوة الرقمية إلى أسباب تقنية وتشريعية.
 
وفي المقابل، فإن انتشار الهاتف النقال في الدول العربية يزداد باضطراد حيث بلغ عدد المشتركين فيه عام 2004 نحو 45.9 مليون مشترك مع نسبة حصول على الخدمة تبلغ 14.51%.
 
ويتجاوز هذا الإقبال نظيره على الهاتف الثابت الذي يشترك فيه 27.1 مليون  شخص بنسبة حصول على الخدمة تقدر بـ8.59%.



المصدر : وكالات