موانئ دبي تنقل إدارة مرافئ بالولايات المتحدة لشركة أميركية
آخر تحديث: 2006/3/10 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/10 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/10 هـ

موانئ دبي تنقل إدارة مرافئ بالولايات المتحدة لشركة أميركية

البيت الأبيض أكد عدم تغير موقف بوش الداعم لصفقة الشركة الإماراتية (الفرنسية)

أكدت شركة موانئ دبي العالمية الخميس أنها ستنقل إدارة ستة موانئ أميركية إلى شركة أميركية للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، حسب ما ورد في بيان قرئ في مجلس الشيوخ الأميركي.

وقرأ السيناتور الأميركي جون وارنر على مجلس الشيوخ وثيقة ذكر أنها بيان من المدير العام لشركة موانئ دبي العالمية إدوارد بيلكي جاء فيها أن الشركة تضمنت قرار نقل كامل تشغيل موانئ "بي.أند.أو" في أميركا الشمالية إلى شركة أميركية، فيما يبدو بطريق البيع الكامل.

وقالت مصادر مطلعة إن الحكومة الإماراتية تدخلت لتسوية الأزمة التي أثارتها صفقة الموانئ لنزع فتيل أزمة متزايدة.

وأكد البيت الأبيض في وقت سابق أن الرئيس الأميركي جورج بوش لم يغير موقفه الذي هدد فيه باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد تشريع يوقف صفقة مع شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية.

جاء ذلك بعد موافقة لجنة بمجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة على منع شركة موانئ دبي التي تملكها حكومة دبي، من إدارة ستة موانئ أميركية رئيسية.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان تأييد الإدارة الأميركية لإصلاح الآلية التي تتم من خلالها الموافقة على مثل هذه الصفقات وتواصل العمل مع الكونغرس بهذا الشأن.

وقال إن مجلس النواب بكامل أعضائه قد يجري اقتراعا الأسبوع المقبل على تشريع تم إلحاقه بقانون للإنفاق الطارئ يقدم مزيدا من الأموال للحرب في العراق وإعادة بناء مناطق أميركية ضربتها الأعاصير.

المصدر : وكالات