إم تي سي الكويتية تشتري 62% من موبيتل السودانية
آخر تحديث: 2006/2/7 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/7 الساعة 04:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/8 هـ

إم تي سي الكويتية تشتري 62% من موبيتل السودانية

قالت شركة الاتصالات  الكويتية المعروفة باسم  "إم تي سي" إنها أتمت بنجاح عملية شراء 62% من أسهم شركة "موبيتل" السودانية في صفقة قيمتها 1.332 مليار دولار.
 
وأضافت الشركة في بيان صحفي أن هذه الصفقة ضمنت لها تملك كامل أسهم شركة موبيتل خصوصا أنها كانت تملك ما نسبته 39% عن طريق شركتها التابعة سلتل الدولية.
 
وتعتبر موبيتل الشركة الرائدة في السودان وتوفر خدمة لما يزيد عن 1.9 مليون عميل بعد أن زاد عددهم بنسبة 70 % عمّا كان في العام الماضي.

وقال رئيس مجلس الإدارة في شركة الاتصالات المتنقلة أسعد أحمد البنوان  إنه قد تم تأمين تمويل الصفقة من إيرادات زيادة رأس مال الشركة التي تمت مؤخرا بقيمة 2.3 مليار دولار.
 
وأوضح أن صفقة تملك كامل أسهم شركة "موبيتل" أعطت شركة إم تي سي حق إدارة الشركة, كما أعطتها فرصة ممتازة للوجود في أحد أسرع الأسواق نمواً بالقارة الأفريقية. وقد جاءت الصفقة ضمن إستراتيجية إم تي سي الطموحة والهادفة إلى توسيع مجال عملياتها التشغيلية عبر اقتناص فرص انتقائية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها.
 
يذكر أن السوق السودانية تتمتع بكثافة سكانية كبيرة تصل إلى 34.4 مليون نسمة مما يعني أنّها من أكبر أسواق إم تي سي، فيما تصل نسبة التغلغل في السوق إلى 7% مما يشير إلى وجود فرص نمو عالية.
 
وسيستفيد عملاء موبيتل من المزيد من الاستثمارات والقدرات التي تتمتع بها الشركة خصوصا أن إم تي سي تخطط لاستثمار 500 مليون دولار أميركي حتى عام 2007.
 
وسيتاح لموبيتل تحت إدارة إم تى سى فرصة الاستفادة من الشبكات المجاورة التابعة أيضا لشركة إم تى سى وسلتل فى دول تشاد وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا. وتمثل شركة موبيتل أداة ربط مهمة بين الأسواق الشرق أوسطية والأفريقية.
 
وكانت إم تي سي قد أبصرت النور في الكويت كأوّل شركة مشغّلة للاتصالات النقالة إقليمياً. ومنذ إطلاق إستراتيجيتها التوسعية عام 2002 شهدت توسّعاً سريعاً. 
 
وتعتبر إم تي سي شركة رائدة في تشغيل خدمات الاتصالات النقالة والبيانات في خمس دول شرق أوسطية و14 بلداً أفريقيا.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: