مصرف الريان القطري يزيد الحد الأدنى لأسهم المكتتبين
آخر تحديث: 2006/2/6 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/6 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/8 هـ

مصرف الريان القطري يزيد الحد الأدنى لأسهم المكتتبين

السعوديون مثلوا 51% من المكتتبين غير القطريين تلاهم البحرينيون ثم الكويتيون (الجزيرة نت)
قررت اللجنة التأسيسية لمصرف الريان الإسلامي القطري رفع الحد الأدنى للأسهم المخصصة للمكتتبين من القطريين إلى ألف سهم بدلا من 500، والباقي يتم تخصيصها وفقا للنسبة والتناسب.
 
وجاءت زيادة التخصيص بتوصية من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني نظرا للإقبال الكبير على أسهم المصرف. أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي فقد تم تخصيص 140 سهما لكل مكتتب.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي تجاوزت فيه تغطية الاكتتاب في أسهم مصرف الريان نحو ستة أضعاف الرقم المطلوب ليدر 14.2 مليار ريال (3.9 مليارات دولار).
 
وعرض البنك حصة 55% من أسهمه على المستثمرين القطريين والخليجيين بسعر عشرة ريالات للسهم في طرح عام أولي يعد أكبر عملية من نوعها على الإطلاق تشهدها منطقة الخليج. وأغلق هذا الاكتتاب يوم 29 يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وذكر بيان مشترك من بنك الريان وبنك قطر الوطني أن المستثمرين السعوديين مثلوا 51% من المكتتبين غير القطريين، تلاهم البحرينيون بنسبة 14% ثم الكويتيون بنسبة 13%.
 
وتوقع الرئيس التنفيذي بالوكالة لبنك قطر الوطني علي شريف العمادي أن يصبح مصرف الريان مصرفا إسلاميا يتمتع بأكبر وأقوى قاعدة رأسمالية في دول الخليج العربي حالما يبدأ بممارسة نشاطه. ويبلغ رأسمال البنك نحو ملياري دولار.
 
يشار إلى أنه رغم الطفرة التي تشهدها أسواق الأسهم في الخليج المزدهر أساسا بفضل أسعار النفط القوية فإن عمليات الطرح العام نادرة نسبيا مما يولد طلبا هائلا على معظم عمليات الطرح الأولية.
المصدر : وكالات