سويسرا تأمل إتمام صفقة ذخيرة مع الإمارات
آخر تحديث: 2006/2/5 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/5 الساعة 18:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/7 هـ

سويسرا تأمل إتمام صفقة ذخيرة مع الإمارات

سويسرا تأمل استئناف التعاون مع الإمارات في مجال الصناعات العسكرية (الفرنسية-أرشيف) 
تامر أبو العينين-جنيف

 

أعلنت شركة "بال" السويسرية عن اعتزامها إبرام صفقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتوريد ذخيرة للدبابات في صفقة تبلغ قيمتها 100 مليون فرنك سويسري (77 مليون دولار)، وذلك بعد أن رفضت شركة "رواغ" المتخصصة في الإنتاج الحربي والعسكري إتمامها.

 

وسيتوجه النائب البرلماني السويسري برونو تسوبيغر إلى الإمارات العربية في وقت قريب لتوقيع الصفقة مع الجانب الإماراتي، بعد استيفاء الإجراءات اللازمة في سويسرا.

 

وتأمل أوساط صناعية سويسرية أن تعيد تلك الصفقة التعاون بين البلدين في مجال الصناعات العسكرية، بعد أن ألغت الإمارات في أكتوبر/تشرين أول الماضي صفقة لشراء 180 دبابة وعربة مصفحة من سويسرا، كانت ستقوم بإهدائها إلى العراق وذلك بسبب بطء الإجراءات، حيث طالبت الحكومة السويسرية بضمانات بأن الدبابات والعربات المصفحة لن يتم استخدامها ضد المدنيين في العراق.

 

كما مارست بعض جماعات حقوق الإنسان ضغوطا على الحكومة السويسرية موجهة لها انتقادات بأن الصفقة لا يحب أن تتم لأن القانون السويسري يمنع بيع السلاح إلى مناطق الصراعات والحروب، حتى عن طريق طرف ثالث.

 

وقد انتقدت بعض الأحزاب السويسرية الصفقة الجديدة المرتقبة وتطالب بعدم بيع المعدات العسكرية إلى دول الشرق الأوسط لعدم استقرار الأوضاع هناك، كما تخوفت أطراف أخرى من أن تقوم الإمارات بإهداء الذخيرة إلى بلد آخر.

 

"

تبلغ قيمة الصادرات السويسرية إلى دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من ملياري دولار سنويا
"

في الوقت نفسه طالبت شخصيات إسلامية بارزة في سويسرا -رفضت الكشف عن هويتها- دولة الإمارات وبقية الدول العربية والإسلامية بالتريث في التعاملات الاقتصادية مع سويسرا، لا سيما بعد أن أعادت خمس صحف نشر الرسومات المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام، بزعم حرية التعبير عن الرأي.

 

كما رفض مجلس الكنائس السويسري إصدار بيان للتنديد بهذا النشر إلا بعد دراسة الأمر بتأن، حسب ما قال مصدر كنسي للجزيرة نت، في حين دافع مجلس الصحافة السويسري عن نشر تلك الصور، إذ لا يرى فيها إساءة لمشاعر أحد.

 

ويبلغ حجم الصادرات السويسرية إلى دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من ملياري دولار سنويا. وافتتح في العام الماضي مركز الأعمال السويسري في دبي ليكون نقطة انطلاق للشركات السويسرية في منطقة الخليج.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
 

المصدر : الجزيرة