عبر المنسق العام للجنة الدائمة للعلوم والتقنية في منظمة المؤتمر الإسلامي (الكومستيك) الدكتور عطاء الرحمن عن استيائه لضعف مشاركة واهتمام دول العالم الإسلامي بمسار تعزيز النهضة العلمية في دول المنظمة من خلال لجنة الكومستيك التي يدير شؤونها.
 
وقال عطاء الرحمن إن مقدار تعهدات دول المنظمة الـ35 المشاركة في الجمعية العامة الثانية عشر للكومستيك التي اختتمت أعمالها في العاصمة الباكستانية إسلام آباد مساء الخميس لم يتجاوز الثلاثة ملايين دولار ويشكل هذا المبلغ بمجمله ميزانية الكومستيك للعام 2006- 2007.
 
وأضاف عطاء الرحمن في حديثه للجزيرة نت أنه من أصل 34 دولة مشاركة تعهد 13 بلدا بتقديم 823 ألف دولار لا غير لميزانية الكومستيك، في حين تعهدت باكستان وحدها بمليوني دولار تلتها في ذلك ماليزيا التي تعهدت بـ200 ألف دولار والكويت 180 ألفا وقطر وإندونيسيا بـ100 ألف لكل منهما وصولا إلى سيراليون التي تعهدت بـ10 آلاف دولار وهو ما اعتبره مؤشرا على حالة الجمود وضعف التوجه.
 
كما عزا أسباب ضعف مشاركة دول منظمة المؤتمر الإسلامي في لجنة الكومستيك إلى تردي اقتصاديات دول العالم الإسلامي وسوء استغلالها طاقاتها وإمكانياتها ومواردها البشرية، مطالبا بآليات عملية تقوم على أساس الاستثمار في مجال المعرفة.
 
وكان لافتا غياب 22 دولة إسلامية عن حضور فعاليات جمعية الكومستيك العامة في إسلام آباد، فيما غادرت أكثر الوفود المشاركة قبل الجلسة الاختتامية.
 
وعلى صعيد الخطط المستقبلية، أشار منسق الكومستيك إلى أن المناقشات بين الوفود التي تواصلت على مدار ثلاثة أيام سلطت الأضواء على أهمية تطوير البحوث العلمية في مجالات العلوم التطبيقية والأساسية والطاقة والفضاء والمياه، إلا أنه شدد في المقابل على أن الحاجة ماسة للانتقال من النظرية إلى التطبيق قبل أن تغلق بعض مجالات العلوم والتقنية أبوابها أمام العالم الإسلامي.
 
يشار إلى أن قمة منظمة المؤتمر الإسلامي الأخيرة في مكة المكرمة قد أوصت بإنفاق كل دولة إسلامية ما لا يقل عن 1% من إجمالي ميزانيتها السنوية في مجال العلوم والتقنية بينما تنفق الدول الإسلامية حاليا ما معدله 0.02% من ميزانياتها السنوية على البحث العلمي مقابل 5 إلى 7% على الدفاع.
 
ويذكر أن لجنة الكومستيك تم إنشاؤها كإحدى هيئات منظمة المؤتمر الإسلامي بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الإسلامية في مجال العلوم والتقنية لتحقيق نهضة شاملة.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة