موانئ دبي ترجئ إدارتها لستة موانئ أميركية
آخر تحديث: 2006/2/24 الساعة 12:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/24 الساعة 12:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/26 هـ

موانئ دبي ترجئ إدارتها لستة موانئ أميركية

الإدارة الأميركية تؤيد صفقة موانئ دبي العالمية وسط معارضة الكونغرس (الفرنسية)
عرضت مجموعة موانئ دبي العالمية إرجاء الاستحواذ على ستة موانئ أميركية في محاولة لتهدئة المخاوف الأميركية التي تعرقل صفقة شراء مجموعة موانئ دبي العالمية لشركة بي آند أو البريطانية التي تدير الموانئ الأميركية الستة إلى جانب مجموعة من الموانئ في عشرات من دول العالم.
 
وكانت الشركة الإماراتية المملوكة للدولة نجحت في الاتفاق على شراء بي آند أو مقابل 6.8 مليارات دولار.
 
وذكرت الشركة الإماراتية في بيان أن صفقة بي آند أو سوف تستمر مع إمكانية إرجاء الاستحواذ على إدارة موانئ نيويورك ونيو جيرسي وبالتيمور وميامي وفيلادلفيا ونيو أورليانز الأميركية.
 
وتواجه فكرة تولي مجموعة موانئ دبي العالمية إدارة الموانئ الأميركية معارضة عنيفة من جانب أعضاء في الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري على السواء بدعوى أنها تمثل تهديدا للأمن القومي الأميركي.
 
وفي الوقت نفسه يؤيد الرئيس الأميركي جورج بوش هذه الصفقة بشدة ويرى أنها لا تشكل تهديدا للأمن القومي للبلاد باعتبار الإمارات العربية المتحدة إحدى شركاء واشنطن في الحرب العالمية ضد ما يسمى الإرهاب.
 
وقال بوش إن إدارته ما كانت لتعقد الاتفاقية لو لم تكن متأكدة من أن المرافئ الأميركية ستكون آمنة, مشددا على أن أمن المرافئ سيبقى بأيد أميركية ومن مسؤولية قوات خفر السواحل والجمارك.
المصدر : وكالات