سيدي محمد ولد ببكر (الفرنسية)
أمين محمد – نواكشوط

نصبت موريتانيا لجنة وطنية مكلفة بضمان الشفافية والتسيير الحسن لعائدات البلاد من ثرواتها الطبيعية من نفط وغاز ومعادن.
 
وقال رئيس الوزراء الموريتاني سيدي محمد ولد ببكر إن انضمام موريتانيا إلى المبادرة الدولية في مجال الصناعات الاستخراجية يأتي في السياق العام للإجراءات التقويمية التي قررها المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية غداة تغيير الثالث من أغسطس/آب 2005.
 
وأضاف أن الهدف الرئيسي لهذه المبادرة يتمثل في ضمان الشفافية التامة في جمع وتحليل ونشر المعلومات ذات الصلة بالإيرادات الناشئة عن استغلال الصناعات الاستخراجية من معادن ونفط وغاز.
 
وأشار إلى أن هذه المعلومات التي سيتولى مدقق مستقل تزكية صحتها واتساقها، ينبغي أن توضع تحت تصرف الجمهور في شكل قريب المأخذ، مضيفا أن إنشاء صندوق وطني لإيرادات المحروقات المصادق عليه في 15 فبراير/شباط الجاري من قبل الحكومة الموريتانية يندرج في إطار المجهود المتزايد الذي تبذله الحكومة الانتقالية من أجل تحسين تسيير الشؤون العامة وتعزيز مبادئ الحكم الرشيد.
 
وقال الوزير الأول الموريتاني إنه آن الأوان لكي يستفيد المواطن الموريتاني من استغلال خيرات بلاده على أساس من العدل والإنصاف، وإن تنصيب اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية ينبع من هذه الإرادة.
 
ووعد الوزير الأول خلال حديثه أمام بعض أعضاء الحكومة ومسؤولي الأحزاب السياسية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في موريتانيا وممثلي المجتمع المدني باتخاذ التدابير اللازمة لتفادى الانحراف الذي قد ينجم عن إساءة استغلال الموارد الطبيعية وضمان أن تكون للمداخيل المتأتية من الصناعات الاستخراجية انعكاسات إيجابية مناسبة على التنمية الاقتصادية ومكافحة الفقر في البلاد.
 
وأرجع عدم تحسن الظروف المعيشية لسكان كثير من البلدان التي تتوفر فيها مثل هذه الموارد إلى عدم الشفافية في معرفة ونشر المعلومات عن هذه الإيرادات المالية.
 
وتضم اللجنة ممثلين عن الحكومة الموريتانية، والشركات الاستخراجية، وممثلين عن المجتمع المدني.
 
وكانت موريتانيا قد انضمت إلى مبادرة الشفافية العالمية في مجال الصناعات الاستخراجية التي أعلن عن انطلاقتها خلال القمة العالمية حول التنمية المستديمة المنعقدة بمدينة جوهانسبرغ سنة 2002. كما انضمت في بداية يناير/كانون الثاني الماضي إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الرشوة.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة