دول الخليج تزيد استثماراتها في آسيا
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 22:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/23 هـ

دول الخليج تزيد استثماراتها في آسيا

تعتزم مجموعة "سيتي غروب" في الشرق الأوسط دعوة أكثر من عشرين من أغني أغنياء منطقة الخليج للبحث عن فرص استثمار في آسيا.
 
وقال أكبر شاه الرئيس الإقليمي لقسم إدارة الثروات العالمية في مجموعة سيتي غروب في الشرق الأوسط إن شخصيات وحكومات في الشرق الأوسط تسعى لتنويع استثمارتها ومن الطبيعي أن تتجه إلى آسيا.
 
وفي السابق كانت أموال الخليج النفطية تستثمر محليا وفي أصول غربية مثل أذون الخزانة الأميركية والعقارات في لندن. ولا تزال هذه الأسواق تجتذب ثروة النفط غير أنه يعتقد أن آسيا تمنح فرصا أفضل من حيث القيمة بعد أن سجلت أسواق الأسهم والعقارات في الخليج ارتفاعا حادا منذ عام 2002.
 
وقال شايليش داش رئيس إدارة الأصول الإستراتيجية في شركة بيت الاستثمار العالمي ومقرها الكويت إن الكثير من صناديق الاستثمار الخليجية سواء كانت حكومية أو خاصة تنشط في آسيا وبصفة خاصة في الصين والهند.
 
وقال مسؤول يعمل في إدارة الثروات في دبي إنه يرى استثمارات ضخمة في آسيا إذ يتجه مستثمرون لأسواق الأسهم في سنغافورة والهند وماليزيا بينما يتجه من يرغبون في شراء عقارات لجنوب شرق آسيا.
 
وأضاف أن هناك سببان رئيسيان يعززان مثل هذا الاتجاه أولهما النمو الاقتصادي في المنطقة وثانيهما المناخ الأمني المتوفر بالمقارنة مع المناخ الأمني في الغرب بعد  هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
وقالت كابيتال لاند أكبر شركة عقارية في جنوب شرق آسيا إن حجم السوق المالية الإسلامية العالمية يقدر بحوالي 300 مليار دولار وإنها نمت في الآونة الأخيرة بما يصل إلى 30% سنويا.
المصدر : رويترز