الجزائر تقيم أول خط مترو بتكلفة 200 مليون دولار
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 01:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/22 هـ

الجزائر تقيم أول خط مترو بتكلفة 200 مليون دولار

أحمد روابة-الجزائر
أعلنت مؤسسة مترو الجزائر عن تعهد تجمعين دوليين في المسابقة التي أعلنت عنها المؤسسة لإنجاز أول خط مترو بالجزائر العاصمة يغطي مسافة 16.3 كلم، في مرحلة أولى تربط حي العناصر وسط العاصمة بمنطقة برج الكيفان شرقي المدينة.

وتبلغ تكلفة المشروع التقديرية أكثر من 200 مليون دولار، ويبدأ العمل بالمشروع في سبتمبر/ أيلول المقبل.

واستلمت الهيئة المشرفة على دراسة العروض وأعلنت قبول مجموعتين للمنافسة النهائية، الأولى باسم ميديتيراي وتتألف من الفرنسية ألستوم الجزائر وفرنسا، والإيطالية توديني العامة للإنشاء، والجزائرية الخاصة حداد للأشغال العمومية.

أما المجموعة الثانية فتضم الشركات الألمانية سيمنس أي جي ألمانيا وسيمنس الجزائر، والتركية يابي مركزي والإسبانية سي أي إف.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن المنافسة أول أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتلقت 24 عرضا ابتدائيا لم تقبل منه إلا التجمعين المتنافسين في الدور الأخير.

ويمر خط المترو من خلال 30 محطة تجتاز أهم أحياء العاصمة، بالجهة الشرقية التي عرفت في السنوات الأخيرة اكتظاظا بالسكان وحركة نقل مزدحمة طوال اليوم.

وبناء على بيانات مكاتب الدراسات التي أعدت المشروع فإن طاقة المترو تبلغ 200 ألف راكب في الساعة، وتشمل نحو نصف مليون راكب بالجزائر العاصمة.

وتواجه العاصمة مشكلات نقل كبيرة، حيث أصبحت الطرق المؤدية إلى المدينة تعاني من اختناق طوال اليوم بسبب عودة قوية لحركة اقتصادية وتجارية متزايدة بالسنوات الأخيرة استبقت مشاريع البنى التحتية مثل الطرق والجسور التي تبقى متخلفة بعقود من الزمن.

وتعمل الحكومة على تسريع مشاريع الأشغال العمومية لحل مشكلة العاصمة المزدحمة بكل الوسائل، ومنها المترو الذي أقره رئيس الجمهورية أمام التأخر التاريخي لمشروع المترو الذي تقرر إنجازه بداية الثمانينيات من القرن الماضي ولا يزال بمراحله الأولى.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة