الاستثمارات تتزايد في قطاع النقل العام الأردني
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/21 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/23 هـ

الاستثمارات تتزايد في قطاع النقل العام الأردني

غسان الهندي-عمان
شهد قطاع النقل العام في الأردن نموا كبيرا وتزايدا ملحوظاُ في حجم الاستثمارات التي ضخت فيه خلال السنوات الخمس الماضية, مما جعل هذا القطاع يحتل مركزا بارزا بين القطاعات الخدمية في الأردن.

وعزا المدير العام لهيئة تنظيم قطاع النقل العام ارتفاع حجم الاستثمارات في هذا القطاع الذي تجاوز 88 مليون دينار (124 مليون دولار) خلال السنوات القليلة الماضية، إلى نجاح الخطط التنموية فيه وبسبب شفافية التشريعات وحالة الاستقرار والطمأنينة التي يشعر بها المستثمر بالبلاد والجدوى الاقتصادية لاستثماره.

وأوضح د. محمد حامد أن هذه العوامل قد شجعت القائمين على هذا القطاع على "تبني إستراتيجية النقل العام للركاب بعيدة المدى" والتي يتوقع لها أن تجلب استثمارات قد تفوق 600 مليون دولار حتى عام 2010.

وأشار إلى دور هذه الخطط الاستثمارية في الحد من البطالة بشكل ملموس حيث أوجد هذا القطاع نحو ألف فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى فرص عمل غير مباشرة، مشيرا إلى أن سوق الاستثمار في هذا القطاع هي سوق أردنية 100% وهو قطاع بالكامل للاستثمار الأردني.

ولكن حامد أوضح إمكانية تحول قطاع النقل العام في المستقبل، إذ توجد النية لدخول بعض الشركاء الأجانب وغير الأردنيين ولكن ذلك بحاجة لبعض الوقت.

ورغم تأكيد بعض المستثمرين في هذا القطاع نجاح التجربة الأردنية فيه مقارنة مع نظيراتها العربية المجاورة إلا أنهم اعتبروا ذلك غير كاف, مطالبين بالعمل الجاد لتحسين مستويات الخدمة ومعتبرين أن ما يقال عن تزايد الأرباح من هذا القطاع ليس دقيقا.

وقال مدير شركة آسيا للنقل ونائب رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات إن ارتفاع أسعار الوقود وغلاء المعيشة والضرائب المتزايدة وارتفاع الكلفة التشغيلية وقطع الغيار من أهم الأسباب التي قد تعمل على تآكل نمو الأرباح في هذا القطاع، وتحد من ارتفاع حجم الاستثمارات.

وأضاف المهندس عبد الستار أبو حسان أن هيئة تنظيم قطاع النقل مطالبة بتفهم مشاكل الشركات المشغلة، والعمل على زيادة التنسيق مع القطاع الخاص في وضع الخطط والإستراتيجيات التي تحسن من قطاع النقل بصفة عامة.
_________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة