قالت شركة نفطوغاز الأوكرانية إنه تم الاتفاق على أن تستورد أوكرانيا 60 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا بسعر 95 دولارا لكل ألف متر مكعب حتى العام 2010.
 
وقال المتحدث باسم الشركة الأوكرانية إدوارد زانيوك إن الاتفاق يعتبر بمثابة انتصار لأوكرانيا التي استطاعت الحصول على أقل سعر للغاز الروسي المصدر لدول جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ما عدا روسيا البيضاء.
 
وستكون الكميات المستوردة خليطا من الغاز الروسي والغاز المنتج من دول آسيا الوسطى.
 
وأشار زانيوك إلى أنه سيتم توريد 34 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا هذا العام بسعر 95 دولارا لكل ألف متر مكعب, كما تستورد أوكرانيا 60 مليار متر مكعب  سنويا بنفس السعر في السنوات الأربع المقبلة. وتستهلك أوكرانيا 80 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكان مسؤولون روس وأوكرانيون وقعوا في كييف الخميس على اتفاقية لإنشاء شركة تقوم بتصدير خليط من الغاز المنتج من روسيا ودول آسيا الوسطى إلى أوكرانيا.
 
وكانت مسألة إقامة الشركة الأساس لاتفاق تم التوصل إليه بين أوكرانيا وروسيا الشهر الماضي في أعقاب أزمة حول تسعير الغاز بين الطرفين أدت إلى خفض مؤقت لصادرات الغاز الروسي لأوروبا.
 
وقد أعلن الخميس عن تأسيس شركة تسمى "أوكراغازإنيرجو" تملكها كل من شركة نفطوغاز الأوكرانية وشركة "روس أوكر إينيرجو" المملوكة لغاز بروم الروسية ومجموعة من المستثمرين الروس.
 
وتشرف الشركة الجديدة على عملية توريد الغاز الروسي لنفطوغاز وللصناعات


الأوكرانية بينما تستمر نفط وغاز في توريد الغاز للمناطق السكنية بأوكرانيا.

المصدر : أسوشيتد برس