A380 أكبر طائرة تجارية في العالم (رويترز)
وصلت إلى سنغافورة طائرة إيرباص A380 أكبر طائرة تجارية في العالم فيما يأمل صانعوها في الاستحواذ على الاهتمام بمعرض معدات الطيران والفضاء الآسيوي لعام 2006.
 
ومن المقرر أن تبدأ فعاليات ثالث أكبر معرض لمعدات الطيران والفضاء في العالم يوم الثلاثاء المقبل حيث تتنافس شركتا إيرباص وبوينج على الحصول على طلبات شراء طويلة الأجل من شركات الخطوط الجوية الآسيوية خاصة في الصين والهند.
 
وقالت شركة إيرباص إنه لأول مرة يشهد هذا المعرض الطائرة العملاقة ذات السطح المزدوج التي ستحمل الألوان المميزة للخطوط الجوية السنغافورية وهي النموذج الثاني الذي يخرج من خط الإنتاج في تولوز بفرنسا. وقد استخدم هذا النموذج لاختبار أداء الطائرة ومحركاتها وأدواتها.
 
وستكون الخطوط الجوية السنغافورية التي طلبت عشر طائرات من هذا النوع مع احتمال اختيار 15 طائرة أخرى أول خطوط جوية تجارية تستخدم هذا الطراز بنهاية العام الحالي.
 
ويتضمن البرنامج الاختباري الكامل للطائرة طراز A380 أكثر من 2500 ساعة طيران. وبعد استكمال عملية الحصول على الشهادة ستنتقل الطائرة إلى شركة الخطوط الجوية السنغافورية التي تعد واحدة من أكثر شركات العالم تحقيقا للأرباح.
 
وتلقت إيرباص حتى الآن 159 طلبا لشراء هذه الطائرة من 16 عميلا منها 49 في آسيا.
 
أما شركة بوينغ الأميركية فتعتمد على استمرار المبيعات المرتفعة لطائرتها من طرازات دريملاينر 787 و747 أدفانس و777 ذات المدى الطويل.
 
وتلقت بوينغ العام الماضي 154 طلبا للحصول على طراز 777 و43 للحصول على 747 و235 من طراز دريملاينر.
 
وقال راندي باسيلير نائب رئيس قسم التسويق إن الطراز747 أدفانس هو الخيار الطبيعي لأسطول الشركة الذي يستخدم حاليا عائلة 747.
 
وقال إن عدد مقاعدها 450 مقعدا ولا تحتاج إلى إضافات أو بدائل للبنية التحتية للمطار.
 
وتتطلب طائرة إيرباص A380 توسيع ممرات الإقلاع والهبوط وتعديلات واسعة لتوفير مكان وتجهيز طائرة تحمل على متنها 555 راكبا وطولها يماثل بناية من سبعة طوابق.

المصدر : الألمانية