مجموعة الثماني تعتبر توفير الطاقة حيويا للاقتصاد العالمي
آخر تحديث: 2006/2/11 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/11 الساعة 15:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/13 هـ

مجموعة الثماني تعتبر توفير الطاقة حيويا للاقتصاد العالمي

مجموعة الثماني تتوقع أن يستمر النمو الاقتصادي العالمي الجيد رغم ارتفاع أسعار النفط (الفرنسية)
اعتبرت مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى أن وجود أسواق للطاقة تعمل بشكل مناسب، يعد أمرا حيويا بالنسبة للاقتصاد العالمي، ودعت إلى تنسيق أفضل لحسم الاختلالات الاقتصادية العالمية.
 
وقال وزراء مالية المجموعة أيضا في مسودة البيان الختامي لاجتماعهم بالعاصمة الروسية موسكو اليوم السبت، إن النمو الاقتصادي العالمي الجيد سيستمر على الأرجح هذا العام، رغم أن هناك مخاطر من أسعار النفط المرتفعة والمتقلبة.
 
وتريد الدول الأوروبية في مجموعة الثماني وخصوصا فرنسا وبريطانيا وإيطاليا, تشجيع روسيا على توظيف مزيد من الاستثمارات في أنابيب الغاز وتحرير سياستها في عبور الغاز باتجاه غرب القارة, وهو قطاع تحتكره المجموعة الروسية شبه الحكومية (غازبروم).
 
وقد وعد وزير المالية الروسي ألكسي كودرين التي ترأس بلاده المجموعة للمرة الأولى مبدئيا بالمصادقة على ميثاق أوروبي بشأن الطاقة يفتح قطاع أنابيب الغاز في بلاده, لكنه رفض تحديد موعد لذلك.
    
في الوقت نفسه التقى وزراء مالية روسيا وألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان, اليوم مع الاقتصاديات الناشئة الكبرى وهي الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا. وتناولت المحادثات المفاوضات الصعبة حول تحرير التجارة العالمية في منظمة التجارة العالمية.
 
وقال وزير المالية البرازيلي أنطونيو بالوتشي إن اللقاء تطرق إلى مناقشة نتائج مفاوضات هونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول 2005، وضرورة مواصلة هذه المحادثات على المدى القصير.
المصدر : وكالات