موريتانيا توقع عقدا مع فيوتل لتسويق نفطها
آخر تحديث: 2006/2/1 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/1 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/3 هـ

موريتانيا توقع عقدا مع فيوتل لتسويق نفطها

أمين محمد-نواكشوط
وقعت الحكومة الموريتانية عقدا مع شركة "فيوتل" الإسبانية تتولى بموجبه هذه الشركة مهمة تسويق الإنتاج الموريتاني من النفطي الخام.

وقال بيان صدر في وقت متأخر أمس عن الشركة الموريتانية للمحروقات إن عرض شركة فيوتل تميز من بين العروض التي تقدمت بها شركات بى جى وأكلينكور وتوتال ورويال داتش شل بعرض إضافي لتدريب موريتانيين في مجال التسويق.

وتعهدت فيوتل بخفض عمولة التسويق بنسبة تتجاوز 12%، في نفس الوقت الذي تبقى فيه على عرض التدريب وتزيد من توضيحه.

وأشار البيان إلى أن موريتانيا وقعت أيضا اتفاقا يقضي بتنسيق عملية تسويق نفطها مع تكتل شركات يضم هاردمان وبي جى وأكلينكور وتوتال وشل المرتبطة بعقود تسويق مع شركة فيوتل.

واعتبر بيان الشركة الموريتانية للمحروقات أن من مصلحة موريتانيا أن تدخل في التكتل مع (هاردمان، بريمر أويل، وبي جى) لضمان سيولة نقدية منتظمة تحتاجها المالية العامة ومن أجل تأمين الشفافية من خلال تبادل المعلومات حول معطيات السوق مع شركات تتميز بالخبرة.

وأضاف أن العقد الموقع بين موريتانيا وشركة فيوتل محدد زمنيا بالفترة الممتدة حتى 31/12/2006.

وكانت موريتانيا قد ألغت في بداية يناير/ كانون الثاني الجاري عقدا لتزويد البلاد بالمحروقات مع شركة "فيوتل". وبررت السلطات الموريتانية قرارها بإلغاء العقد لعدم وفاء "فيوتل" بتعهدها المتعلق بتوفير المخزون الأمني الاحتياطي في مدينتي "نواذيبو" و"نواكشوط" كما ينص علي ذلك دفتر الالتزامات الموقع بين الطرفين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
_________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة