اليمن يمنح خمس شركات أجنبية حقوق تنقيب نفطية

AFP / A partial view of Aden oil refinery in Yemen, 15 September 2006. Four bombers and a security guard were killed today when Yemeni security forces foiled twin suicide bombings

قالت الحكومة اليمنية إنها منحت خمس شركات نفطية أجنبية حقوق امتياز التنقيب في ثماني مناطق برية في ثالث جولة من منح التراخيص النفطية الدولية في البلاد.

وأعلن وزير الطاقة والمعادن اليمني خالد محفوظ بحاح بمؤتمر صحفي عقده في صنعاء أن أصحاب خمسة عطاءات فائزة سيقومون بالتنقيب عن النفط والغاز في منطقة تبلغ مساحتها الإجمالية 6160 كلم مربعا في ست محافظات جنوب شرق بلاده.

وقال إن الشركات الفائزة في العطاءات هي بريطانية وهندية وإندونيسية إضافة إلى شركات آسيوية أخرى ستستثمر 99.050 مليون دولار في المرحلة الأولى من التنقيب في ثماني مناطق.

وتوقع أن تبدأ الشركات المعنية أعمال التنقيب بحلول مارس/آذار عام 2008 دون أن يحدد موعدا زمنيا لإنجاز أعمالها.

من جهته أكد رئيس الوزراء اليمني عبدالقادر باجمال التزام حكومته بتنفيذ الاتفاقيات والعقود الموقعة مع الشركات الأجنبية العاملة في قطاع النفط دون تأخير أو نقص.

يشار إلى أن اليمن ينتج 450 ألف برميل يوميا من النفط ويتوقع نضوب هذه المادة مستقبلا حيث قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إن النفط سينضب في بلاده عام 2012 ودعا للبحث عن مصادر بديلة للطاقة منها الاعتماد على الطاقة النووية.

المصدر : وكالات