تحذيرات من أن البحر الميت في خطر بسبب انخفاض منسوب المياه (الجزيرة-أرشيف)
ينعقد بمنطقة البحر الميت بالأردن غدا اجتماع دولي لبحث سبل تمويل مشروع قناة البحرين (الأحمر والميت) تشارك فيه الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل إلى جانب الدول الممولة للمشروع.

وقال وزير المياه الأردني محمد ظافر العالم إن الاجتماع سيضم دولا ممولة كالتي قدمت تمويلا لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المقدرة كلفتها بنحو 10.5 ملايين دولار، ودولا أخرى مهتمة بالمشروع كإسبانيا وهولندا وألمانيا وغيرها.

وأضاف أنه سيجري وضع جدول زمني، وسيتم استدعاء الشركات التي يعتقد أنها مؤهلة للمشاركة في الدراسة لتمكينها من الوثائق اللازمة لتقديم عرض فني ومالي عن المشروع، مؤكدا أهمية مراعاة هذه الشركات لمعايير التكلفة المالية المخصصة لذلك.

وسيمول البنك الدولي المشروع, كما أعربت 16 دولة عن رغبتها في المساهمة فيه.

ويتوقع المسؤولون الأردنيون أن يوفر مشروع قناة البحرين نحو 1832 مليون متر مكعب من المياه عند تشغيله عام 2022، مقابل احتياجات تقدر بنحو 1630 مليون متر مكعب.

وسيوفر مشروع قناة البحرين نحو 850 مليون متر مكعب من المياه العذبة المحلاة، تبلغ حصة الأردن منها حوالي 570 مليون متر مكعب. كما يهدف المشروع إلى إقامة مناطق ومرافق سياحية فردية ومشتركة بين الأطراف الثلاثة على طول هذا المشروع.

يشار إلى أن خبراء البيئة حذروا من أن البحر الميت في خطر بسبب انخفاض منسوب المياه فيه إذ إن مستوى هذا البحر هو الأدنى في العالم. كما يعتبر من أكثر بحار العالم ملوحة وينخفض بسرعة كبيرة بمعدل متر سنويا تقريبا ليصل تراجع مستواه إلى الثلث جراء نضوب منابعه وتحويلها.

المصدر : يو بي آي