تدرس ليبيا إقامة علاقة شراكة جديدة في مجال الطاقة مع شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة إيني.
 
وقال سيف الإسلام القذافي الذي يتفاوض مع إيني نيابة عن الحكومة الليبية إن الارتفاع القياسي لأسعار النفط أوجد بيئة مختلفة في مجالات السياسة والأعمال بما يتطلب إبرام اتفاقيات جديدة في القطاع النفطي.
 
وبحث الجانبان تجديد امتيازات الشركة الإيطالية واستثماراتها الجديدة في قطاع النفط والغاز والتكرير الليبي إضافة لاستثمارات مشتركة في ليبيا ودول أفريقية أخرى.
 
يشار إلى أن إيطاليا تعد أكبر شريك تجاري لليبيا، وشركة إيني موجودة في ليبيا منذ عام 1959 وهي أحد كبار المستثمرين هناك.
 
في الوقت نفسه أعلن رئيس مؤسسة النفط الليبية شكري غانم الخميس أن بلاده تسعى إلى زيادة قدرتها الإنتاجية النفطية إلى مليوني برميل يوميا مع مطلع العام 2007.
 
وقال غانم إن بلاده تسعى إلى المزيد من عمليات الاستكشاف، مشيرا إلى أن ليبيا تسبح على بحيرة من النفط على امتداد الصحراء الليبية على حد تعبيره.
 
يذكر أن ليبيا تنتج حاليا 1.8 مليون برميل يوميا، ويصل إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 2600 مليون قدم مكعبة في اليوم، وتطمح إلى رفع قدرتها الإنتاجية إلى ثلاثة ملايين برميل خلال خمسة أعوام.
 
وتضم ليبيا أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا، ويقدر احتياطها المثبت بـ36 مليار برميل، وقد يصل إلى مائة مليار على ما تفيد طرابلس التي تستعد لاستثمار ثلاثين مليار دولار في غضون عشر سنوات لزيادة إنتاجها النفطي.

المصدر : وكالات