ليبيا توسع مناطق التنقيب عن النفط والغاز
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 14:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/17 هـ

ليبيا توسع مناطق التنقيب عن النفط والغاز

 
قال مسؤول ليبي إن خطط بلاده المستقبلية لتطوير إنتاج النفط تستهدف حفر ما لا يقل عن خمسمائة بئر استكشافية خلال الفترة الزمنية من 2007 إلى 2011 .
 
وأوضح عضو مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية الحكومية أحمد عون في كلمة له أمام مؤتمر ليبيا العالمي للطاقة والتنمية -الذي افتتح يوم أمس الأربعاء في طرابلس- أن بلاده تسعى إلى رفع معدل إنتاجها النفطي إلى مليوني برميل في اليوم مع منتصف العام القادم وتطمح إلى الوصول إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً مع نهاية عامي 2011 و2012.
 
وأشار عون إلى أن إجمالي المساحات المتوقع فتحها للتنقيب عن النفط والغاز خلال خمس السنوات القادمة في ليبيا يصل إلى مليون وثلاثمائة وخمسة وثمانين ألف كيلومتر مربع. وتوقع أن يضيف ذلك ما لا يقل عن 1.6 مليار برميل للاحتياطي النفطي لليبيا.
 
يشار إلى أن احتياطي ليبيا من النفط الخام يقدر بأربعين مليار برميل.

وقال عون إن بلاده تنتج حاليا مليون وثمانمائة ألف برميل، بينما يصل إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 2.6 مليار قدم مكعب في اليوم.
 
من ناحية أخرى قال مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الطاقة الأميركية جورج بيرسون في المؤتمر، إن العلاقات بين ليبيا والولايات المتحدة تشهد تطورا وتوسعا في مجالات الطاقة.
 
وأشار إلى أن البلدين يعملان معا في العديد من النشاطات في مجال الطاقة والتكنولوجيا وإدارة المياه. وأضاف "نحن نبحث الفرص للاستخدام السلمي للطاقة النووية ونتطلع إلى التعاون في جميع المجالات".
المصدر : يو بي آي