البنك الدولي يقترح على الصين تمويلا مشتركا بأفريقيا
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/7 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/16 هـ

البنك الدولي يقترح على الصين تمويلا مشتركا بأفريقيا

أفريقيا بين الكرم الصيني وشروط البنك الدولي (الفرنسية-أرشيف)
قال البنك الدولي إنه اقترح على الصين تقديم تمويل مشترك لمشروعات التنمية في أفريقيا.

 

ويحدد البنك شروطا مشددة لقروضه في حين أن الصين أثارت انتقادات في السنوات الأخيرة بتقديم قروض دون شروط تذكر. وقال منتقدون إنها زادت من أعباء الديون على الدول النامية وخاصة في أفريقيا.

 

وقال جيمس آدمز نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادي إنه لا يعتقد أن تباين سياسات البنك والصين فيما يتعلق بالشروط يمكن أن يقف حائلا دون تعاونهما.

 

وأضاف أن المسؤولين الصينيين أكدوا أن بكين تريد التعاون مع البنك في العديد من الدول الأفريقية لكنها تصر على عدم ربط قروضها بشروط.

 

وفي قمة صينية أفريقية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تعهدت الصين بمضاعفة مساعداتها المالية للقارة السمراء خلال الأعوام الثلاثة المقبلة وتخفيف ديون الدول الأشد فقرا فيها. ووقعت الصين مع عدد من الدول الأفريقية خلال القمة 16 اتفاقية تجارية بقيمة 1.9 مليار دولار.

 

وقال الرئيس الصيني هو جينتاو إن بلاده ستقدم خمسة مليارات دولار في شكل قروض وائتمانات لأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة وستزيد المساعدات إلى المثلين للقارة الأفريقية بحلول عام 2009.

 

وأبلغ زعماء الدول الأفريقية أن بلاده ستقدم لأفريقيا ثلاثة مليارات دولار في شكل قروض تفضيلية وملياري دولار في شكل ائتمانات تفضيلية للمشترين, مؤكدا أن الصين ستكون دائما صديقا جيدا وشريكا جيدا لأفريقيا.

المصدر : وكالات