يعقد المؤتمر العالمي السنوي للمصارف الإسلامية الـ13 في المنامة في الفترة من 9 إلى 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بمشاركة تفوق 700 من كبار المصرفيين من 31 بلدا.

ويناقش المشاركون في المؤتمر تقريرا حول التنافسية، ونتائج الندوة الاستشارية الخاصة بالشريعة، والتصنيف الإسلامي، ومائدة المحافظين، وقمة العمليات المصرفية للأفراد، وقمة العمليات المصرفية للشركات والاستثمار، وجلسة القادة والإستراتيجيات الرابحة، ومنبر الشريعة المفتوح.

ويتحدث في الجلسة الافتتاحية محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج ومحافظ مصرف الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز آل صباح بحيث سيكون التركيز في هذه الجلسة على إيجاد الإطار اللازم لدفع الازدهار في التمويل الإسلامي.

كما سيتحدث اثنان من كبار المفكرين العالميين في مجال علم الإدارة وهما توم بيترز وجاري هامل عن الإستراتيجيات الجديدة بالنسبة لحفز عامل الابتكار والتميز في خدمات العملاء.  

وكان العام 2006 عاما استثنائيا لصناعة المصارف والتمويل الإسلامية حيث تميز بصفقات كبرى وبمزيد من التوسع على النطاق العالمي وإنشاء مؤسسات كبيرة جديدة وكذلك في عمليات طرح مبدئي للأسهم من عدد من اللاعبين المهمين.

وتخصص الجلسة الختامية للمؤتمر لمائدة القوى التي ستركز على الحالة العامة للصناعة من حيث مستوى الأداء ومعدل النمو. وسيتم في هذه الجلسة عرض أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها في المؤتمر.

المصدر : الجزيرة