رئيس أوبك يتوقع أن توافق المنظمة على انضمام أنغولا
آخر تحديث: 2006/12/13 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/12/13 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/23 هـ

رئيس أوبك يتوقع أن توافق المنظمة على انضمام أنغولا

إدموند داوكورو قال إن الجميع يتخذون موقفا وديا من أنغولا (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إدموند داوكورو إن وزراء نفط المنظمة سيرحبون بأنغولا كعضو جديد، في خطوة من المتوقع أن تتم الموافقة عليها في اجتماع أوبك الخميس.
 
وأضاف داوكورو أنه جرى وضع طلب أنغولا الانضمام إلى أوبك على طاولة النقاش، وأعرب عن أمله أن تتم الموافقة على الطلب خاصة أن الجميع يتخذون موقفا وديا من هذا البلد.

من ناحية أخرى واصلت أسعار النفط للعقود الآجلة الصعود الثلاثاء مقتربة من 62 دولارا للبرميل في وقت أشار فيه بعض وزراء أوبك قبيل اجتماعهم بالعاصمة النيجيرية أبوجا لحضور اجتماع للمنظمة إلى أنه من المرجح أن تقرر أوبك خفضا إنتاجيا آخر.
 
وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف لعقود يناير/كانون الثاني المقبل 62 سنتا إلى 61.85 دولارا للبرميل بعد أن كان هبط 81 سنتا في الجلسة السابقة.
 
وفي لندن ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت 50 سنتا إلى 62.32 دولارا للبرميل.
 
يأتي ذلك في وقت أرسل فيه وزراء من أوبك إشارات متباينة بشأن الإنتاج قبل اجتماعهم، لكن يبدو أن هناك إجماعا على أن السوق ما زالت بها وفرة في الإمدادات منذ وافقت المنظمة على خفض إنتاجي قدره 1.2 مليون برميل يوميا بدأ سريانه في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأن غالبية ضئيلة بين أعضاء المنظمة يقولون إنهم يؤيدون خفضا لا يقل عن 500 ألف برميل يوميا.
 
فقد قال وزير النفط الكويتي الشيخ علي الجراح الصباح إن الكويت لا تفضل خفضا جديدا لإنتاج أوبك ما دامت الأسعار فوق مستوى 60 دولارا للبرميل.
 
لكن وزير النفط الإيراني كاظم وزيري هامانه قال إن معظم أعضاء المنظمة يؤيدون خفض الإنتاج لمواجهة الوفرة في المعروض ولضمان بقاء الأسعار فوق مستوى 60 دولارا.
المصدر : وكالات