العاهل السعودي دعا إلى تنحية الخلافات لجعل الوحدة الاقتصادية الخليجية حقيقة (الفرنسية)
أعلن وزير المالية السعودي إبراهيم العساف اليوم أن سلطنة عمان تفضل عدم الانضمام للوحدة النقدية الخليجية المقررة في 2010 بسبب عدم جاهزيتها لهذه الخطوة في ذلك الوقت.

وقال العساف إن الدول الخمس الأخرى مازالت تعمل باتجاه تحقيق الوحدة النقدية، مؤكدا تصريحات أدلى بها مسؤول بمجلس التعاون في وقت سابق.

في السياق ذاته قال محافظ مؤسسة نقد البحرين رشيد المراج إن بلاده تعتقد أن الوحدة النقدية بين الدول الخليجية العربية تسير وفق الخطة الموضوعة ولا تعلم بلاده بأي خطوات رسمية لتأجيلها عن الموعد المحدد في 2010. 
 
ومن المتوقع أن يبحث زعماء الخليج المخاوف التي أثارتها سلطنة عمان من أن المهلة المحددة للوحدة والتي تنتهي في 2010 ربما لا تكون عملية.



وكان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز قد دعا زعماء دول الخليج خلال اجتماعهم في العاصمة السعودية الرياض إلى تنحية خلافاتهم لجعل الوحدة الاقتصادية الخليجية حقيقة واقعة على غرار الاتحاد الأوروبي.

واعترف عبد الله بأنه لا يزال هناك الكثير الذي يجب القيام به قبل تحقيق الوحدة الاقتصادية الكاملة، مشيرا إلى أن العقبات حقيقية لكن يجب ألا يحيد النظر عن التطلع إلى الحلم.

واتفقت الدول الست على خمسة معايير للوحدة الاقتصادية ومن بينها الا يتجاوز العجز في الميزانية 3% من إجمالي الناتج المحلي والدين العام 60% من إجمالي الناتج المحلي وألا يتجاوز معدل التضخم المتوسط في دول المجلس زائد 2%.

المصدر : وكالات