تأخير تسليم أيرباص A380 خيب آمال العملاء (الفرنسية)
ارتفعت قيمة أسهم EADS المؤسسة الأم المالكة لشركة أيرباص الأوروبية لإنتاج الطائرات بعد أن تحدثت تقارير عن نيتها الشروع في إنتاج طائرة أيرباص جديدة تنافس بوينغ 787.
 
وارتفع سهم EADS اليوم الجمعة في باريس 5.7% ليصل إلى 23.48 يورو (30.99 دولار).
 
وأكدت مصادر قريبة من المجموعة أن مجلس إدارة EADS وهي المجموعة الأوروبية للفضاء والطيران اجتمع اليوم في إمستردام بعد تقرير صدر أمس عن صحيفة الفاينانشال تايمز اللندنية مفاده أن مالكي المجموعة وافقوا على تمويل طائرة من طراز A350 XWB وهو طراز تحتاجه أيرباص بشدة لملء الفجوة في خط إنتاجها والتعويض عن الخسائر التي تحملتها الشركة الأوروبية لصالح شركة بوينغ الأميركية.
 
وكان المجلس وعد باتخاذ قرار بشأن بدء إنتاج الطائرة A350 XWB في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لكن الجدل حول المسألة أدى إلى إرجاء القرار.
 
وقالت فاينانشال تايمز أمس الخميس إن المسؤولين بالمجموعة وافقوا على تأمين تمويل يصل إلى 8 مليارات دولار بشكل مستقل بينما تقدم حكومات فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا خمسة ملايين دولار أخرى.
 
يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يخوضان دعاوى قضائية لدى منظمة التجارة العالمية تتمحور حول دعم الجانبين لشركتي بوينغ وأيرباص. وقد يستعر الجدل بينهما بشكل أكبر في حال اتخاذ قرار أوروبي بتقديم دعم مالي حكومي لإنتاج طائرة من طراز A350 XWB يتم تسديده حين تحقيق أرباح.
 
وتملك الحكومة الفرنسية حصة تبلغ 15% من EADS بينما تملك شركة لا غاردير الفرنسية 7.5% وتملك شركة ديملر كرايسلر الألمانية 22.5% لتوازن الحصة الفرنسية.

المصدر : أسوشيتد برس