العراق ودول فقيرة الأكثر فسادا في العالم
آخر تحديث: 2006/11/7 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/7 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/16 هـ

العراق ودول فقيرة الأكثر فسادا في العالم

تصدر العراق الذي تفشت فيه أعمال العنف بعد الغزو الأميركي له عام 2003 وهاييتي وميانمار وغينيا قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم حسب معطيات مسح جديد أجرته منظمة الشفافية الدولية.

وشملت قائمة منظمة الشفافية التي تتولى مراقبة الفساد ومقرها برلين 163 دولة صنفت وفقا لمستوى الفساد بين مسؤولي القطاع العام ورجال السياسة في تقرير عن مؤشر مفاهيم الفساد للعام 2006.

وحلت هاييتي التي تعد من أكثر دول الأميركيتين فقرا في المقدمة بعد غينيا والعراق وميانمار عاكسة بذلك العلاقة بين العنف والفقر والفساد.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة الشفافية الدولية ديفد نوسبوم إن نتائج المسح تشير إلى تفاقم العنف في العراق لأنه حين ترتفع مستويات العنف لا ينهار الأمن فقط بل المراقبة والتوازنات وتطبيق القانون وعمل مؤسسات منها السلطتان القضائية والتشريعية، فعندما تتعرض هذه الأمور للضغط يتضرر النظام الذي يعمل على منع الفساد.

وأشار نوسبوم إلى أن قرار الشركة الهندسية الأميركية بكتل كورب الانسحاب من العراق يعتبر مؤشرا على مدى تدهور الموقف الأمني بعدما قتل 52 من العاملين في الشركة منذ العام 2003.

ويلي هاييتي وميانمار والعراق وغينيا في الفساد السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وتشاد وبنغلاديش.

"
فنلندا وأيسلندا ونيوزيلندا والدانمارك وسنغافورة والسويد وسويسرا تحصل على أفضل درجات مكافحة الفساد
"
كما ضمت الدول التي حصلت على أحسن درجات مكافحة الفساد فنلندا وأيسلندا ونيوزيلندا والدانمارك وسنغافورة والسويد وسويسرا.

وأما الدول التي سجلت انخفاضا ملموسا في درجات مكافحة الفساد فإسرائيل والأردن وتونس والولايات المتحدة والبرازيل وكوبا ولاوس وسيشل وترينيداد وتوباغو.

وقد تحسنت مكافحة الفساد في الجزائر ولبنان وجمهورية التشيك والهند واليابان ولاتفيا وموريشيوس وباراغواي وسلوفينيا وتركيا وتركمانستان وأوروغواي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك في تعليق على قرار واشنطن إغلاق مكتب المفتش العام الأميركي لإعادة الإعمار في العراق إنه كان يجب إغلاق المكتب من قبل.

وكان المكتب يشرف على استخدام الأموال الأميركية لإعادة إعمار العراق والبالغة نحو 20 مليار دولار.

المصدر : وكالات