الصين تقدم خمسة مليارات دولار قروضا وائتمانات لأفريقيا
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/11/4 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/10/13 هـ

الصين تقدم خمسة مليارات دولار قروضا وائتمانات لأفريقيا

الصين ستكون دائما صديقا جيدا وشريكا جيدا لأفريقيا (الفرنسية)

بدأت في بكين اليوم السبت القمة الصينية الأفريقية وهي أكبر اجتماع دبلوماسي على الإطلاق يتم تنظيمه في الصين وتستمر مدة يومين بمشاركة أكثر من أربعين زعيما أفريقيا.
 
وقال الرئيس الصيني هو جينتاو في كلمة ألقاها عند افتتاح أعمال القمة في قصر الشعب الكبير إن بلاده ستقدم خمسة مليارات دولار في شكل قروض وائتمانات لأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة وستزيد المساعدات إلى المثلين إلى القارة الأفريقية بحلول عام 2009.
 
وأبلغ زعماء الدول الأفريقية الذين تجمعوا في بكين أن الصين ستقدم لأفريقيا ثلاثة مليارات دولار في شكل قروض تفضيلية وملياري دولار في شكل ائتمانات تفضيلية للمشترين, مؤكدا أن الصين ستكون دائما صديقا جيدا وشريكا جيدا لأفريقيا.
 
ويأتي عقد الدورة الثالثة للمنتدى بمبادرة من بكين التي عقد فيها المؤتمر الوزاري الأول في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000, بينما عقد المؤتمر الثاني في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في ديسمبر/كانون الأول 2003.
 
ويشارك في منتدى بكين رؤساء دول وحكومات من 48 دولة أفريقية, وتغيب عنها خمس دول أفريقية تقيم علاقات مع تايوان منها غامبيا وبوركينا فاسو وسوازيلاند.
 
وينتظر أن يتم تبني وثيقتين أعدهما خبراء من الطرفين, الأولى هي إعلان قمة بكين لتعزيز التشاور السياسي بين الطرفين في القضايا العالمية, والثانية خطة بكين 2007-2009 لتعزيز التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية والإعلامية والعلمية بينهما.
 
وقال وي جيناقو نائب وزير التجارة الصيني ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى إن بلاده بدأت بالفعل تنفيذ بعض هذه السياسات والإجراءات في مجال تخفيف الديون الصينية على بعض الدول الأفريقية حيث أعفت نحو 1.3 مليار دولار على 31 دولة أفريقية, وفي إعفاء الرسوم الجمركية على بعض السلع الأفريقية المصدرة إلى الصين وفي توفير فرص التدريب.
 
وقال وي إن التجارة بين الصين وأفريقيا ستظل تنمو سنوياً بنسبة 30% منذ عام 2000, إذ حققت في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام مبلغ 40 مليار دولار, وينتظر أن تفوق 50 مليار دولار بنهاية العام الجاري.
المصدر : وكالات