لامي حذر من أن الوقت بات محدودا والمخاطر كبيرة (الفرنسية-أرشيف)
حذر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي من أن محادثات تحرير التجارة تواجه خطر الانهيار الكامل وأن فشلها سيضعف الإيمان بالنظام متعدد الأطراف الذي تعتمد عليه التجارة الدولية.
 
وحذر لامي في مقال بصحيفة "وول ستريت جورنال" من أن الوقت بشأن إنهاء هذه المحادثات بات محدودا في حين تبدو المخاطر جراء الفشل كبيرة.
 
وأوضح أن جولة محادثات الدوحة -التي انطلقت عام 2001- علقت في يوليو/ تموز الماضي بعد نحو خمس سنوات من المفاوضات بسبب ما بدا أنه خلافات لا يمكن التغلب عليها بشأن الزراعة، مشيرا إلى أن التعليق قد يصبح دائما إذا لم يتم إحراز تقدم بحلول أوائل العام المقبل.
 
وأشار لامي الذي يزور واشنطن حاليا للقاء كبار مسؤولي الزراعة والتجارة إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تعرض تخفيضات أكبر في الدعم الزراعي في حين يتعين على الاتحاد الأوروبي واليابان ودول نامية رائدة مثل البرازيل والهند والصين تقديم تنازلات تتعلق بالتجارة كذلك.
 
يشار إلى أنه رغم أن الزراعة تمثل أقل من 8% من التجارة العالمية فإنها تمثل المعضلة الأصعب التي يتعين حلها من أجل التوصل لاتفاق على بقية مجالات المحادثات التي تشمل كذلك المنتجات الصناعية والخدمات وقواعد جديدة لحماية البيئة والإغراق.

المصدر : وكالات