البنك الإسلامي للتنمية يجمع 10 مليارات دولار لدول أفريقية
آخر تحديث: 2006/11/28 الساعة 21:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع في اليمن إلى تسهيل الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية
آخر تحديث: 2006/11/28 الساعة 21:07 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/8 هـ

البنك الإسلامي للتنمية يجمع 10 مليارات دولار لدول أفريقية

 
أعلن البنك الإسلامي للتنمية أنه سيجمع نحو عشرة مليارات دولار على مدار عشرة أعوام لمكافحة الفقر المدقع في أفريقيا وأماكن أخرى من العالم النامي.
 
وقال نائب رئيس البنك للعمليات أمادو بو بكر كيس إن صندوق مكافحة الفقر الجديد سينفق -إلى جانب ذلك- حوالي ثلاثة مليارات دولار حاليا على مشروعات للخدمات الاجتماعية الأساسية في الدول الفقيرة من الدول الأعضاء في البنك وعددها 56 دولة.
 
وأضاف أن السعودية تعهدت بتقديم مليار دولار في حين ستقدم الكويت 300 مليون دولار لتدشين الصندوق الذي من المتوقع أن يبدأ العمل منتصف 2007.
 
ويهدف البنك من وراء الصندوق إلى المساعدة في تحقيق أهداف التنمية للألفية الجديدة التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وأقرها قادة العالم عام 2000، وتشمل خفض نسبة الفقر المدقع إلى النصف ووقف انتشار مرض الإيدز وغيرها من الأهداف التي يفترض تحقيقها جميعا بحلول عام 2015.
 
ويمول البنك حاليا مشروعات في السنغال والنيجر ومالي وأوغندا وغيرها.
 
ويأتي إعلان البنك أثناء مشاركته اليوم الاثنين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأهداف الإنمائية للألفية. وتعقد الاجتماعات بنيويورك تحت شعار "إقامة شراكات لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.. مراجعة ما أنجز والتحرك إلى الأمام".
وضم المؤتمر الذي رأسته رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الشيخة هيا راشد آل خليفة حكومات ورجال أعمال ورؤساء مؤسسات وجماعات ضغط لدعم أهداف الألفية للتنمية.
المصدر : وكالات