الصين تدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الهند
آخر تحديث: 2006/11/23 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئاسة التركية: قواتنا المسلحة والاستخباراتية تنسق مع المعارضة في إدلب
آخر تحديث: 2006/11/23 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/11/2 هـ

الصين تدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الهند

اتفقت الصين والهند على مضاعفة حجم التبادل التجاري بينهما إلى 40 مليار دولار (الفرنسية)
اختتم الرئيس الصيني هو جنتاو زيارة لبناء الثقة إلى الهند بالدعوة إلى تحرير مناخ التجارة وزيادة الاستثمارات بين البلدين والتنسيق فيما بينهما داخل منظمة التجارة العالمية.
 
وقال هو أمام مؤتمر لقادة الأعمال في مومباي إنه يتعين على البلدين تعزيز التعاون في مجالات رئيسية مثل تكنولوجيا المعلومات والبنية الأساسية والمشاركة في مشروعات طاقة في دول أخرى.
 
ولم تسفر زيارة هو التي بدأت في نيودلهي يوم الاثنين الماضي عن الإعلان عن شيء مهم. وركز الجانبان على مناقشة تعميق العلاقات الاقتصادية وبناء الثقة وتسريع جهود حل خلاف حدودي مستمر منذ عشرات السنين.
 
وتشكو الشركات الصينية من جانبها من أن المسؤولين الهنود أغلقوا الاستثمارات المحتملة في مجالات مثل الموانئ والاتصالات لاعتبارات أمنية.
 
واتفق الجانبان في وقت سابق هذا الأسبوع على محاولة مضاعفة حجم التبادل التجاري بينهما إلى أربعين مليار دولار بحلول عام 2010. وقال وزير التجارة الهندي كمال ناث إنه يستهدف أن يبلغ الاستثمار المتبادل بين البلدين خمسة مليارات دولار في العام نفسه.
 
وسجل إجمالي الاستثمارات الثنائية بين الهند والصين أقل من مائتي مليون دولار على مدى الأعوام العشرة الماضية.
 
ودعت الدولتان إلى استئناف محادثات التجارة العالمية المتوقفة منذ يوليو/تموز الماضي بسبب خلافات على الدعم الزراعي بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول نامية مثل الهند. وأفاد بيان مشترك أن الدولتان مستعدتان للحديث مع شركاء تجاريين "لضمان نجاح" جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.
المصدر : رويترز